بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> السياحة في الجولان >>
مشاريع سياحية في الجولان للعام 2016
  29/11/2015

مشاريع سياحية في الجولان للعام 2016


موقع الجولان للتنمية / ايمن ابو جبل


قدم رئيس المجلس الاقليمي في المستوطنات الاسرائيلية ايلي مالكا، برنامج السياحة الاسرائيلية المركزي للعام 2016 الذي اعدته الشركة الاقتصادية" غولان" ويتضمن البرنامج عدة مواقع سياحية تاريخية وطبيعية ستخضع للصيانة والترميم والتحديث، بتوجهات صهيونية واضحة، تهدف الى جذب اكبر عدد ممكن من السياح اليهود والاسرائيليين الى الجولان المحتل، لدوافع دينية وترفيهية وثقافية.
ومن بين تلك المواقع التي تضمنها البرنامج "حديقة الشعر" بالقرب من مفرق "قرية القصبية الجديدة " المدمرة والتي تقع الى الشرق منها ينابيع سلوقيا التي يقدر عمر تلك الينابيع فيها يعود الى ما قبل 4000 سنة، وتعتبر اطول الينابيع في الجولان واغرزها، اذ تضخ في الساعة حوالي 80 كوب هذه المياه يتزود بها سكان المستوطنات الاسرائيلية وخاصة مستوطنة كتسرين، والغرض من تطوير هذه المنطقة جذب الشعراء والمثقفين والطلاب الإسرائيليين الىها، لما تحمله الطبيعة من الهام روحي ومعنوي يخلق ابداعات ثقافية بحسب مدير الشركة الاقتصادية "شاي فينر".
ومن ضمن المواقع المستهدفة للعام الفادم تطوير لما يدعيه علماء الاثار الاسرائيليون الكنس اليهودية في قرية القصبية ودير عزيز المشهور بالاثار النبطية القديمة وتوسيع ينابيع قرية كنف المشهورة بعذوبتها، واقامة مسار تنزه بين منحدرات كفر حارب وقرية فيق بطول حوالي6كلم، وتشجيع السياحة الليلة وبناء اعمدة اضاءة ليلية. وسيخضع الموقع التاريخي رجم الهيري شرقي مزرعة القنيطرة في الجولان المحتل الى خطة تطوير كبيرة تتضمن مسار دخول سريع وسهل اليه، للاشخاص والاليات، وصيانته لما له من اهمية لدى الباحثين والمهتمين في علم الفلك والمناخ والتاريخ.

منزل سوري قديم في قرية القصبية
وموقع رجم الهيري يعود الى ما قبل 5500-6500 عام. ويتكون من خمس حلقات حجرية في وسطها حلقة حجرية يبلغ قطرها 156 متراً وهي الحلقة الأكبر والأضخم. وعرض الجدران نحو ثلاثة أمتار وارتفاعها ما بين المترين والثلاثة أمتار. ويبلغ وزن الحجارة التي استخدمت في بنائه 42 ألف طن واحتجاج بناؤه إلى ست سنوات متواصلة من العمل إذا قام ببنائه مائتي عامل لمدة 18 ساعة في اليوم . وفي الموقع مبنى مركزي عملاق يرتفع أكثر من ثمانية أمتار وقطره حوالي 20-25 م واليه تتصل خمسة جدران أساسية من الحجارة الجدار الاول على شكل نصف دائري غير مكتمل قطره 50 م وارتفاعه 1.5 م وهو متصل بجدار أخر دائري الشكل قطره حوالي 90 م. الجدار الثالث دائري الشكل قطره حوالي 110 م وارتفاعه 2.6 م. الجدار الخامس وهو الأكبر قطره حوالي 156 م وارتفاعه 3.2 م وهناك بوابتين عملاقتين مصممتان بطريقة "تثير الدهشة". وفي السنوات الأخيرة قامت سلطة الآثار في إسرائيل بتنقيبات أثرية في الموقع وعثر على أحجار خزفية من القرن الثالث قبل الميلاد  وفي وسطها وجد قبر يعود الى العصر البرونزي القديم. ملئ بالحلى والذهب . وتطلق سلطة الآثار الإسرائيلية على الموقع " دائرة الأشباح" حيث يؤمه مؤمنون اجانب في اطول واقصر يوم في السنة لمشاهدة شروق الشمس، والموقع اليوم يقع ضمن منطقة التدريبات العسكرية الاسرائيلية.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات