بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الوطن  >>
أبرز بنود "إعلان موسكو" لحل الأزمة السورية
  22/12/2016

أبرز بنود "إعلان موسكو" لحل الأزمة السورية
المدن -

نشرت وزارة الخارجية الروسية بنوداً من "إعلان موسكو"، وهو الاتفاق الذي توصلت إليه تركيا وإيران وروسيا، بعد اجتماع في موسكو، الثلاثاء، بهدف وضع خريطة طريق لحل الأزمة السورية.

وجاء في الإعلان "إيران وروسيا وتركيا تؤكد كلياً احترامها لسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها بصفتها دولة متعددة الأعراق والطوائف الدينية وديموقراطية وعلمانية".

ويشير الإعلان إلى أن الدول الثلاث على قناعة بأنه لا حل عسكرياً للنزاع السوري، وإن دور الأمم المتحدة في تسوية الأزمة له أهمية كبيرة، في إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ويؤكد "إعلان موسكو" على أن وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا يأخذون بعين الاعتبار القرارات التي صدرت عن المجموعة الدولية لدعم سوريا، وفي المقابل، فإن "إعلان موسكو" يدعو دول المجموعة إلى "تعاون نزيه من أجل إزالة الحواجز أمام تطبيق الاتفاقات الواردة في هذه الوثائق".

وتتعهد تركيا وإيران ورسيا، بموجب "إعلان موسكو"، بالمساعدة في فرض وقف لإطلاق النار في سوريا، وجمع الأطراف السورية، وضمان "الاتفاق، قيد التفاوض، المستقبلي بين حكومة سوريا والمعارضة". وتطالب الدول الثلاثة "سائر البلدان ذات النفوذ على الأرض بأن تحذو حذوها".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات