بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على لبنان  >>
طبوغرافي الأمم المتحدة يحدد مساحة مزارع شعبا وجزء جبل الشيخ
  18/07/2007
 

طبوغرافي الأمم المتحدة يحدد مساحة مزارع شعبا وجزء جبل الشيخ العائدة ملكيته للبنان
صحيفة هآرتس : إسرائيل حذرت الأمم المتحدة من مغبة نشر الخرائط والتقارير التي تؤكد ملكية لبنان مزارع شبعا خشية أن توفر لحزب الله ذريعة لتجديد هجماته على إسرائيل!


 ذكرت صحيفة هآرتس أن طبوغرافي الأمم المتحدة ميكلوس بينتر حدد مساحة مزارع شبعا ومساحة منطقة جبل الشيخ التي تعود إلى الملكية اللبنانية بحدود 20 إلى 40 كم مربع . ونقلت الصحيفة في تقريرها الذي أعده ألوف بن نقلا عن مصادر ديبلوماسية قولها إن تقرير ميكلوس بينتر لن ينشر قبل اجتماع مجلس الأمن الدولي القادم المكرس لبحث الوضع في لبنان وتوسيع نطاق عمل قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان .واضافت هأرتس إن مساحة جبل الشيخ الكلية الخاضعة للاحتلال الإسرائيلي تبلغ 70 كم مربع ، بينما تبلغ مساحة الجولان المحتل ( باستثناء جبل الشيخ ) 1.250 كم مربع .  وكشفت هأرتس عن أن الحكومة الإسرائيلية حذرت الأمم المتحدة من نشر خارطة مزارع شبعا " خشية أن يؤدي الأمر إلى تجديد الموجهات في الجنوب و إعطاء حزب الله ذريعة لتجديد اعتداءاته " ! وقالت الصحيفة إن ميكلوس بينتر سيزور مزارع شبعا قبل وضعه تقريره في صيغته النهائية . وكانت إسرائيل قد أبلغت الامم المتحدة بعد انسحابها من جنوب لبنان العام 2000 أن مزارع شبعا جزء من الجولان الذي احتلته إسرائيل في العام 1967 ، وليس جزءا من لبنان ، وبالتالي سيحدد مستقبلها في بين سوريا وإسرائيل في سياق المفاوضات الإسرائيلية ـ السورية حول الجولان . لكن الأدلة التي توافرت تباعا من عدة مصادر ، أهمها خرائط لبنانية وسورية وأخرى من أرشيف بريطانيا وفرنسا  دحضت الإدعاءات الإسرائيلية وادعاءات الزعيم اللبناني وليد جنبلاط ، وهما الجهتان الوحيدتان اللتان قالتا بملكية سورية هذه المزارع . ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل من غير الممكن أن تسحب من المزارع حتى وإن قررت الأمم المتحدة ملكية لبنان لها رسميا ، وحتى لو كلفها الأامر حربا أو حروبا أخرى ، بالنظر لكونها تشكل جزءا أساسيا من الحوض المائي المغذي لنبع الوزاني وبقية الينابيع والروافد الأخرى التي تجتمع وتصب في نهر الأردن .

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات