بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على لبنان  >>
ترتيبات صفقة أسرى حزب الله تتم بجهود سورية
  17/06/2008

مصادر إسرائيلية: ترتيبات صفقة أسرى حزب الله تتم بجهود سورية
مزارع شبعا تعيد قضية سلاح حزب الله إلى الواجهة> اقتراح لقاء بين الأسد وأولمرت في باريس


 نظير مجلي /الشرق الاوسط
قالت مصادر اسرائيلية رفيعة إن سورية تقوم بجهود كبيرة في المفاوضات الجارية حاليا بين اسرائيل وحزب الله اللبناني حول صفقة تبادل الأسرى. وقالت «بفضل جهودها أصبح قريبا جدا التوصل الى اتفاق يتم بموجبه اطلاق سراح الأسرى اللبنانيين الخمسة، وفي مقدمتهم سمير قنطار، وعشر جثث لمقاتلين من حزب الله، مقابل الجنديين الاسرائيليين الأسيرين، ايهود غولدفاسر والداد ريجف». وأضافت هذه المصادر ان دخول سورية الى خط المفاوضات مع حزب الله فتح آفاقا واسعة للتوصل الى اتفاق حول مزارع شبعا وان اسرائيل وافقت على الانسحاب حتى آخر شبر منها، شرط أن يغلق عندها الملف اللبناني تماما ويتعهد حزب الله بوقف الحرب مع اسرائيل. واختتمت سورية واسرائيل أمس جولة المحادثات الثانية غير المباشرة بوساطة تركيا واتفقتا على مواصلة المفاوضات بشكل مستمر.
وحسب مصادر مطلعة فان الجانب الاسرائيلي قدم اقتراحا بعقد لقاء بين الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت على هامش المؤتمر المتوسطي في باريس الشهر المقبل، كبداية لانطلاق المفاوضات المباشرة العلنية. الى ذلك عادت قضية سلاح حزب الله الى الواجهة بعدما حملت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في زيارة مفاجئة الى لبنان أمس وعدا أميركيا يتعلق بـ«تحرير» مزارع شبعا من الاحتلال الاسرائيلي, وفقا لمعلومات حصلت عليها «الشرق الأوسط». وانضمت واشنطن بذلك الى جهود باريس الهادفة الى فرض سيادة الدولة اللبنانية وانتفاء مبررات احتفاظ حزب الله بالسلاح بعد حل قضية المزارع.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات