بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على لبنان  >>
الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية
  11/09/2009

الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية
اعتذر سعد الحريري اليوم الخميس عن تشكيل حكومة وحدة وطنية مع المعارضة بما فيها حزب الله واتهم المعارضة بعرقلة جهوده.
ورفضت المعارضة التي تضم حزب الله المدعوم من سوريا وايران وحلفاءه مشروع حكومة وحدة وطنية اقترحه الحريري هذا الاسبوع بعد أكثر من عشرة أسابيع على تكليفه بتشكيل الحكومة.
وقال الحريري المدعوم من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية "أجرينا جولات وجولات من المشاورات كانت تنتهي دائما إلى وجود تعطيل في مكان ما والى المرواحة في طرح شروط تستهدف بشكل او باخر الغاء او تسخيف نتائج الانتخابات" مما أدى بالسياسي المعارض جبران باسيل بالقاء اللوم على الحريري في الفشل في تشكيل الحكومة.
جاء اعلان الحريري استقالته بعد اجتماعه مع الرئيس ميشال سليمان الذي يتوجب عليه الان الدعوة الى استشارات نيابية لتعيين رئيس جديد للوزراء.
وينبغي على سليمان ان يكلف المرشح الذي ينال أكبر عدد من أصوات النواب. ويقود الحريري تحالف الغالبية البرلمانية التي من المتوقع على نطاق واسع ان تسميه مرة جديدة. وكان الحريري هزم حزب الله الشيعي وحلفاؤه في الانتخابات النيابية التي جرت في السابع من يونيو حزيران.
وقال الحريري "اعلن لجميع اللبنانيين انني تقدمت هذا اليوم لفخامة الرئيس باعتذاري عن تشكيل الحكومة متمنيا ان يصب هذا القرار في مصلحة لبنان وان يشكل مناسبة لكسر الحلقة المفقودة ولاطلاق عجلة الحوار واجراء استشارات تنتهي الى قيام حكومة تستطيع قيادة البلاد."
وغذت الازمة الاخيرة بشأن تقسيم الحقائب الوزارية المخاوف من حدوث ازمة سياسية ممتدة اخرى في لبنان حيث شل صراع القوى عمل الحكومة لفترات طويلة وتسبب في أعمال عنف في السنوات الاخيرة.
وكانت الاطراف المتنافسة وافقت على تقسيم المقاعد في الحكومة الجديدة ولكن لم يتمكنوا من الاتفاق على تفاصيل توزيع الوزارات. وكان الحريري قد رفض الخضوع لمطالب حليف حزب الله الزعيم المسيحي ميشال عون الذي يحظى باكبر تكتل مسيحي في البرلمان.
ويأتي مطلب عون في احتفاظ صهره بوزارة الاتصالات في قلب هذا النزاع.
ومن المقرر اجراء اصلاحات في قطاع الاتصالات بلبنان بما في ذلك خصخصة شركتين للهاتف المحمول.
وقال جبران باسيل لرويترز في اشارة الى الحريري "ظهر الان جليا للبنانيين من هو وراء تأخير فتعطيل فعدم ولادة حكومة وحدة وطنية." وأضاف "مسرحية التعطيل هذه التي استمرت 73 يوما اختتمت اليوم بنجاح دورها في انتظار القرار الخارجي."
ويقول محللون ان تأجيل تشكيل الحكومة يرجع في جزء منه الى فشل الدول الاقليمية المؤثرة مثل السعودية وسوريا في اقناع حلفائهم اللبنانيين بالتوصل الى حل وسط.
وخصص الحريري مقعدين في حكومته المقترحة لحزب الله. وكان لها مقعد واحد في الحكومة المنتهية ولايتها والتي لا تزال تمارس عملها كحكومة تصريف أعمال إلى أن تتولى الحكومة الجديدة السلطة.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات