بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على لبنان  >>
يديعوت أحرونوت: حزب الله تغلغل في صفوف الجيش ويعرف عنه كل شيء
  12/11/2009

يديعوت أحرونوت:  حزب الله تغلغل في صفوف الجيش  ويعرف عنه كل شيء

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت صباح اليوم " الإسرائيلية أنها حصلت على نشرة داخلية سرية لحزب الله تصف بشكل مفصل نشاطات الجيش الإسرائيلي وقيادة منطقة الشمال ولواء 91 في المنطقة الحدودية.  وتُظهر النشرة  إلى أي مدى نجحت استخبارات حزب الله في التغلغل داخل الجيش الإسرائيلي، وتثبت أن حزب الله لديه مصادر معلومات لا بأس بها.
والنشرة مكونة من 150 صفحة، وتصف بشكل مفصل انتشار قوات الجيش الإسرائيلي، ونشاطاته البرية والبحرية والجوية.وقال ضابط شغل في السابق منصبا رفيعا في قيادة المنطقة الشمالية حول الموضوع : " حينما قرأت المادة التي جاءت في النشرة صعقت، أن درجة تفصيل حزب الله في وصف منظومة الرصد والإنذار للجيش الإسرائيلي أذهلته: مناظير الرصد، أجهزة التصوير للمراقبة، أجهزة الإنذار الجوي، أجهزة الإنذار الأرضية، ومادة وافرة حول الطائرات بدون طيار. تلك الطائرات التي اعتقدنا أنها تعمل بسرية تامة.
وتقول الصحيفة إن في النشرة ترد صور كثيرة، معظمها صورت في الجانب الإسرائيلي للحدود، تصف، من بين عدة أمور، نقاط الرصد للجيش الإسرائيلي؛ حماية ومرافقة الأعمال الهندسية وأعمال صيانة الجدار الحدودي على الطريق الحدودي؛ مرافقة وحماية المواكب، تبادل الورديات، القوات التي تتقاطع على حدود القطاعات التابعة للواء.. وأمور أخرى.
وتضيف الصحيفة أن النشرة تكرس فصولا كاملة للسياج الحدودي والتغيرات التي طرأت عليه مع مرور الوقت، والتكنولوجيا المستخدمة فيه، وتكتيكات الجيش في المطاردة، ونظام حماية المستوطنات الشمالية. ذلك إلى جانب تفاصيل مثيرة حول الكمائن التي يقوم بها الجيش مرفقة برسومات توضيحية.
وتشير إلى أن النشرة تخصص فصلا كاملا لوحدات قصاصي الأثر، تأهيلهم، قدراتهم، وطرق تمويههم. كما تخصص عشر صفحات لوحدة "عوكتس" التي تستخدم الكلاب في قص الأثر، وتورد سبل مواجهتها.
وتضيف الصحيفة أن المواد التي جاءت في النشرة تعتمد على مصادر بشرية – جواسيس يشغلهم حزب الله داخل الجيش وفي إسرائيل، إلى جانب ما لا نهاية من المصادر المعروفة كالتنصت على شبكات اتصال الجيش، وربما السرية منها. وتنهي الصحيفة تقريرها بالقول: " من الصعب أن لا نصدق أن رجال الاستخبارات التابعين لحزب الله قاموا كما يبدو بنسخ وثائق إسرائيلية سرية تابعة قيادة المنطقة الشمالية".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات