بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على لبنان  >>
سليم الحص: تحرير الجولان السوري مرهون بوجود مقاومة شعبية
  21/02/2010

سليم الحص: تحرير الجولان السوري مرهون بوجود مقاومة شعبية


رأى الرئيس السابق للحكومة اللبنانية سليم الحص في كلمة ألقاها أمس في افتتاح مؤتمر «التجمع الوطني لدعم خيار المقاومة» في قصر الأونيسكو، أن «الحروب التي خاضها العرب في مواجهة اسرائيل منذ النكبة في عام 1948 أظهرت أن لا قبل للدول العربية على مواجهة اسرائيل بجيوشها النظامية». وأضاف: «بات من المسلمات ان الدولة العظمى أميركا تقف على قدم الاستعداد دوماً لإرسال ما يحتاج اليه الجيش الإسرائيلي من عتاد متطور على جناح السرعة ساعة تطالبها اسرائيل بذلك».
وشدد الحص على أن «سورية لا تستطيع تحرير الجولان من الاحتلال الإسرائيلي إلا إذا كانت مقاومة شعبية سورية تنشط في هذا السبيل». وسأل: «هل ستسمح الحكومة السورية في يوم من الأيام بقيام مقاومة سورية لتحرير الجولان؟».
وقال ان «المآخذ في انتقاد وجود مقاومة مسلحة في أي بلد قد تكون صحيحة. إلا أن الصحيح أيضاً ان بلداً مثل لبنان له أرض محتلة في الجنوب الشرقي ويتعرض بين الفينة والفينة لاعتداءات اسرائيلية براً وبحراً وجواً، لا سبيل أمامه لصد العدوان إلا بوجود مقاومة مسلحة». ورأى من المسلمات أن «بناء الدولة يجب ان يتواصل حتى بوجود المقاومة، لا بل خصوصاً بوجود المقاومة. والدولة هي كيان وطني أي انها تضم مختلف عناصر الشعب أو الأمة».
واختتم قائلاً: «عندما يجرى الحديث عن بناء الدولة ينبغي أن لا يغرب عن البال ان ذلك لا ينفي ضرورة الحفاظ على سيادتها، وكثيراً ما يقال ان وجود قوة عسكرية في البلاد خارج السلطة الشرعية انما يشكل افتئاتاً على سيادة الدولة، ان ذلك مبدئياً صحيح اللهم إلا ان كان وجود المقاومة يقترن برضى ضمني من السلطة كما هي الحال في لبنان».
الحياة

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات