بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على لبنان  >>
تقرير استخباري: مخطط إسرائيلي لإعادة احتلال الحدود مع لبنان
  22/02/2010

تقرير استخباري: مخطط إسرائيلي لإعادة احتلال الحدود مع لبنان

كشف تقرير استخباري ألماني نشر الخميس (18-2) أن هناك توجّهاًعسكرياً صهيونياً لإعادة احتلال الشريط الحدودي السابق داخل لبنان بعمق 5 إلى 6 كلم، وهو ما كان يُعرَف بـ"الحزام الأمني". ونقل التقرير عن مصادر في وزارة الحرب الصهيونية قولها إن"المهندسين العسكريين وضعوا تصاميم بناء مطارين حربيين داخل "الحزام الأمني الجديد" الذي سيمتد حتى نهر الليطاني في المراحل الأولى للحرب مع انسحاب قوات "يونيفيل" التي تغطيّه الآن، وأن المعدّات المطلوبة لإنشاء هذين المطارين بسرعة، باتت جاهزة خلف الخطوط الأمامية للجيش "الإسرائيلي"".
وأضافت تلك المصادر أن "الحرب، في حال وقوعها، ستبدأ فعلياً في شمال نهر الليطاني باتجاه البقاع والمرتفعات الجبلية اللبنانية الشرقية الفاصلة بين سوريا ولبنان، لأن وجود "حزب الله" في جنوب الليطاني لم يعد يشكّل ثقلاً كالحرب الماضية" بحسب ما ورد في التقرير.
وبحسب التقرير فإن الخطط الصهيونية للحرب الجديدة ربما تخطت عمليات إنزال جوية كبيرة وواسعة في المناطق الواقعة على حدود شمال الليطاني والبقاع الغربي، لعزلها عن بقية البقاع الأوسط والشمالي، ثم اقتحامها بعد ثلاثة أو أربعة أيام من القصفين الجوي والمدفعي الهائلين، بعدما تكون طرقات إمداد "حزب الله" بالسلاح والذخائر والصواريخ قد قطعت، وكذلك طرقات ومعابر تراجع المقاتلين إلى الداخل.
وكانت تقارير استخبارية أوروبية في لندن، قد كشفت النقاب عن وجود عمليات نزوح وانتقال سرية لمئات العائلات الصهيونية من مناطق الجليل القريبة من الحدود مع لبنان إلى الداخل، وخصوصاً إلى القدس الغربية وتل أبيب (تل الربيع)، والمناطق المحيطة بهما.
وذكرت التقارير أن أفضلية عمليات النقل التي يتم بعضها بباصات وشاحنات هي للعائلات ذات العدد الكبير من الأطفال والعجزة والمسنين، على حين توضع المنازل التي يجرى إخلاؤها بتصرف القيادة العسكرية الشمالية لأسباب غير معروفة بعد.

دي برس

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات