بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على لبنان  >>
حزب الله يملك طائرات ويبنى استراتيجية جوية بإشراف حرس الثورة
  06/11/2010

 حزب الله يملك طائرات ويبنى استراتيجية جوية بإشراف حرس الثورة

أفادت صحيفة "السياسة" الكويتية ، اليوم السبت، في تقرير استند إلى مصادر مطلعة في حزب الله، أن الحزب يمتلك طائرتين محاربتين من صنع ايراني والعديد من الطائرات بدون طيار وأنه يبني استراتيجية جوية لواجهة أي اعتداء إسرائيلي  محتمل عليه وعلى لبنان.
 وأفاد التقرير الذي ظهر في الصحيفة التي تطبع في العاصمة الكويتية، أن لدى حزب الله نظام جوي متكامل يشمل طائرتين مقاتلتين وعددا من الطائرات بدون طيار التي يمكن التحكم فيها عن بعد، استنادا إلى مصادر نافذة داخل الجهاز العسكري للحزب.
وأفادت المصادر ذاتها أن الحزب يمتلك ثلاثة أنواع من الطائرات بدون طيار على الأقل، وهي طائرات يمكن التحكم بها وتوجيهها عن بعد، بالإضافة إلى طائرة من إنتاج إيراني بإمكانها الوصول إلى "مسافات بعيدة" ومهاجمة أهداف على الأرض. ووفقا للمصادر فإن امتلاك الحزب لمنظومة جوية وطائرات هي "المفاجأة" التي وعد بها الأمين العام للحزب، السيد حسن نصر الله، لمواجهة أي حرب محتملة قادمة مع إسرائيل.
ويفيد التقرير ذاته أن حزب الله استلم هذه الطائرات من حرس الثورة الإيراني- الخاضع مباشرة لأوامر الزعيم الروحي آية الله علي خامنئي- كما أفادت المصادر وفقا للتقرير المذكور أن إيران خصصت ميزانية ضخمة لتنفيذ وتمويل مشروع الإستراتيجية الجوية لحزب الله، وأن عشرات الخبراء العسكريين الإيرانيين أرسلوا الى بيروت للمساعدة في بناء مطارات آمنة وتدريب رجال الحزب.
وتزيد المصادر التي اعتمدت الصحيفة عليها بالقول أن الطائرات موجودة في منطقة البقاع، المعروفة كمنطقة ذات اغلبية شيعية ومؤيدة لحزب الله، ووفقا لادعاءات المصادر فإن بناء الاستراتيجية الجوية كان أحد الدروس المركزية التي خرج الحزب بها في أعقاب حرب تموز 2006، حيث كان  المجال الجوي اللبناني مخترقاً بالكامل من قبل الطيران الإسرائيلي.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات