بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على لبنان  >>
بري... يزف بشرى بترولية للبنانيين: حقولنا الأغنى بالمنطقة
  03/11/2012

بري يزف بشرى بترولية للبنانيين: حقولنا الأغنى بالمنطقة


زفّ رئيس مجلس النواب نبيه بري الى اللبنانيين "بشرى نفطية" مذيلة بتوقيع شركة "سبكتروم" العالمية، عن المعطيات الإيجابية التي بلغتها حول ما يختزنه قعر البحر اللبناني، من ثروة تؤهل لبنان، ليس فقط لدخول نادي الدول النفطية، وإنما لحجز مقعد أمامي في صفوفه.
واشار بري في حديث لـ "السفير" ان هذه البشرى تستند إلى الخلاصات التي توصل اليها المؤتمر المتخصص الذي نظمته شركة "سبكتروم" في 17 تشرين الاول الماضي في لندن، التي أكدت أن بحر جنوب لبنان هو الأكثر غنى بالمخزون النفطي، وهناك توقعات بأنه الأفضل في المنطقة، وأن التوقعات الكبرى لا تتعلق بالغاز فقط، بل تشمل النفط أيضاً , لافتاً إلى أن الكميات الموجودة في البحر، قبالة الجنوب، تزيد بثلاثة أضعاف عن أي مكان آخر، وبالتالي فإن المياه الإقليمية الجنوبية ستكون من ضمن أكبر ولايات الغاز والنفط في العالم.
ودعا بري الى الاستعجال في التصدي لهذا الملف والتوقف عن هدر الوقت الثمين، واعتبر ان تقرير "سبكتروم" ينبه الى ان استمرار لبنان في التأخر بإنجاز الإجراءات المطلوبة للمباشرة في التنقيب، سيؤدي الى ضرب مصداقيته وهز الثقة فيه , محذراً من ان الإمعان في تضييع الوقت سيدفع الشركات الى الاستثمار في أماكن أخرى.
وناشد بري الحكومة السير بسرعة نحو استثمار هذه الطاقة، قائلاً : ففي ذلك سداد ديننا وفيه ما نختلف عليه بين حق العامل ورب العمل، ولنوقف هذه الخسارة المتمادية، حتى لا أقول الجريمة المتمادية بحق اقتصادنا.
وإذ لاحظ ان دعوة رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى معاودة الحوار مرفوضة، وكذلك الاجتماعات النيابية بحكومة ومن دونها، تساءل بري : كيف يمكن الوصول الى تفاهم في ظل مقاطعة كل مؤسسات الدولة؟ مضيفاً: "مرة أخرى، أللهم اشهد إني بلغت
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات