بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على لبنان  >>
"طلعت ريحتكم": الشعب يريد اسقاط النظام
  23/08/2015

"طلعت ريحتكم": الشعب يريد اسقاط النظام

وكالات

يواصل المتظاهرون توافدهم إلى وسط العاصمة اللبنانية بيروت، ضمن الحراك الاحتجاجي المناهض للحكومة تحت شعار "طلعت ريحتكم"، وسط تعهد حكومي بحماية المتظاهرين ومحاسبة المسؤولين عن عمليات إطلاق النار التي حدثت في مظاهرات يوم أمس.

ودعت الصفحة الرسمية للحركة الاحتجاجية على موقع فيس بوك إلى اعتصام مفتوح في ساحة "رياض الصلح"، محذرةً من ممارسات من وصفتهم بـ"المجموعات المدفوعة من الطبقة السياسية المشاركة في السلطة".

يأتي ذلك بعد يوم من الصدامات الدامية، التي استمرت إلى ساعات متاخرة من مساء أمس، أسفرت عن اصابة أكثر من 50 شخصاً في صفوف المتظاهرين والقوى الأمنية التي أطلقت النار في الهواء وفتحت خراطيم المياه وقنابل مسيلة للدموع لتفريقهم، وفق وكالة فرانس برس.

 تعهد حكومي بفتح تحقيق وحماية المتظاهربن

 في هذه الأثناء، تعهد رئيس الحكومة اللبناني "تمام سلام" بمحاسبة المسؤولين عن عمليات إطلاق النار على المتظاهرين ، مشيراً إلى ان حكومته تتفهم أسباب الاحتجاجات التي تعصف بالبلاد.

وأضاف "سلام" في مؤتمر صحفي في بيروت، أن حكومته تحمي حق التظاهر، محملاً القوى السياسية المسؤولية عما يحدث في لبنان.

من جهته طلب وزير الداخلية اللبناني "نهاد المشنوق" من القوى الأمنية عدم إطلاق النار على المتظاهرين، متعهداً بفتح تحقيق بأحداث الأمس.

كذلك طالب النائب العام لدى محكمة التمييز اللبنانية القاضي "سمير حمود" بفتح تحقيق عاجل، وتكليف أطباء شرعيين بالكشف على المصابين تمهيداً لوضع تقارير مفصلة عن هذه الاصابات ولتحديد نوعية القذائف التي أصيب بها المدنيون لمعرفة ما اذا كانت من نوع المطاط او الرصاص وتحديد من أطلق هذه القذائف ومن أعطى الأمر بإطلاقها والتحقيق معهم.

بدوره أكد رئيس اللقاء الوطني الديمقراطي النائب "وليد جنبلاط" على حق مجموعة "طلعت ريحتكم" أن ترفع الصوت إزاء تفاقم الأزمات السياسية والإجتماعية والمعيشية، محذراً في الوقت نفسه من إستغلال قوى التعطيل لهذا التحرك خصوصاً القوى التي عطلت إنتخابات الرئاسة ثم عطلت مجلس النواب وصولاً إلى تعطيلها لمجلس الوزراء.

وأنشأ عدد من الشباب اللبناني تجمع "طلعت ريحتكم"، في إشارة إلى روائح الفساد التي باتت تفوح في العديد من المجالات والملفات، إلى جانب عدم حل مشكلة النفايات التي تعاني منها البلاد منذ منتصف يوليو/تموز الماضي، للتحول إلى مطالب بإسقاط النظام السياسي.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات