بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على لبنان  >>
10 ملايين متر مربع من أرض سورية لطمر نفايات لبنان!
  26/08/2015

 10 ملايين متر مربع من أرض سورية لطمر نفايات لبنان!


تطرح بعض وسائل الإعلام اللبنانية الموالية للنظام السوري ولميلشيا "حزب الله" حلاً عجائبياً لمشكلة القمامة المتراكمة في لبنان، والتي أدت للكثير من الاحتجاجات الشعبية آخرها كان تحرك "طلعت ريحتكم"، حيث تقول بأن النظام السوري سيقدم مساحة من الأراضي السورية لتتحول لمكب نفايات للبنان.

وتقول صحيفة "الديار" بأن وسيطاً لبنانياً طرح الفكرة على النظام السوري واللبناني بأن يقوم لبنان بطمر نفاياته في الاراضي السورية، وبالمقابل سيحصل رجالات النظام على عقد ترحيل النفايات.
وتقول الصحيفة لصاحبها "شارل أيوب" أن قطعة الأرض المقترحة نبلغ مساحتها 10 ملايين متر مربع تقع على طريق "المصنع – دمشق" من الحدود اللبنانية نحو العاصمة السورية، وكانت هذه الأراضي كسارات بعد "جديدة يابوس" ويمكن أن تكون كمكان لطمر النفايات، دون خلق "أزمة بيئية" أو "تلوث"، وهي قادرة على تلقي نفايات لبنان على مدة عشرين سنة.

بالمقابل سيتم تكليف شركة "سورية" بنقل النفايات بسعر مليار دولار بالسنة، وتضيف الصحيفة بأن العرض سيؤمن للنظام، الذي يدرس العرض بحسب الصحيفة، مليار دولار قادر على تحسين سعر الليرة السورية إضافة لإيجاد فرص عمل لخمسة آلاف عامل سوري في الشركة التي ستنقل النفايات من لبنان وتطمرها وكما أنه يمكن إستقدام شركة ألمانية أو إيطالية لحرق النفايات وإصدار طاقة كهربائية تغذي دمشق بالطاقة الكهربائية.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات