بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على لبنان  >>
وفاة الشيخ بهجت غيث شيخ عقل طائفة الموحّدين الدروز السابق
  23/05/2016

وفاة الشيخ بهجت غيث شيخ عقل طائفة الموحّدين الدروز السابق

توفي شيخ عقل طائفة الموحّدين الدروز السابق  في لبنان الشيخ بهجت غيث على أن يُصلّى على جثمانه عند الاولى من بعد ظهر الثلاثاء في مسقط رأسه نيحا في لبنان

وُلد غيث في 22 كانون الثاني 1939 في نيحا، له أربعة أولاد.

التحق بسلك الجيش اللبناني في العام 1958، قبل أن يُسرّح بداعي السفر إلى ليبيريا (أفريقيا) حيث عمل في الحقل التجاري حتى أوائل العام 1965، حينما عاد إلى لبنان، وعمل في ميدان الزراعة، وأنشأ رابطة "التضامن الاجتماعي" التي عملت على رفع المستوى الخدماتي في بلدة نيحا.

أقام العديد من المؤسسات الخيرية التي تُعنى بأبناء الشهداء وتهتم بتعليم الشباب، كما أنشأ في بعقلين مدرسة مهنية كبيرة تشمل كافة الاختصاصات، وعمل في أثناء الحرب الأهلية على الاهتمام بالشؤون الاجتماعية والتخفيف من معاناة المواطنين.

عاصر شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ محمد أبو شقرا ربع قرن، وفي العام 1991، كلّفه الشيخ محمد أبو شقرا مهام مشيخة عقل الطائفة الدرزية لفترة موقتة.

حاز في العام 1984، وسام "المعروف" وهو أرفع وسام في الطائفة تمنحه مشيخة العقل تقديراً لدوره الخيري خصوصاً في إطلاقه لمؤسسة "رعاية اليتيم الدرزي".

حاز في العام 1995 دكتوراه الإبداع في فقه التوحيد من جامعة أم اللغات في باريس والتي يرأسها العلامة الدكتور أسعد علي، وهي شهادة فخرية.

في العام 2006، جرى انتخاب الشيخ نعيم حسن شيخاً للعقل. ومنذ ذلك الوقت ابتعد من النشاط العلني.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات