بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
اسرائيل تشرع بازالة الالغام الارضية شرق العوجا بأريحا
  13/07/2008

اسرائيل تشرع بازالة الالغام الارضية شرق العوجا بأريحا تمهيدا لاقامة مطار فلسطيني اردني مشترك

 القدس العربي

شرع جيش الاحتلال الاسرائيلي منذ ايام بازالة الالغام الارضية شرق منطقة العوجا شمال شرق مدينة اريحا بالضفة الغربية تمهيدا لاقامة مطار فلسطيني اردني مشترك في المنطقة.
وعلمت القدس العربي أن قوات الاحتلال بدأت بازالة الالغام الارضية المزروعة في تلك المنطقة الحدودية المغلقة ما بين الاردن والضفة الغربية في اطار الشروع بانشاء مطار السلام في تلك المنطقة، وفي اطار الترتيبات الاردنية الفلسطينية المستقبلية ما بين الطرفين.
وحسب مصادر فلسطينية فان المطار الاردني الفلسطيني سيقام مدرجه علي الاراضي الاردنية في حين ستكون قاعات الاستقبال والمغادرة والمكاتب والمباني علي الاراضي الفلسطينية.
ولا بد من الذكر بأن الفاصل الحدودي ما بين الضفة الغربية والاردن في تلك المنطقة هو سياج من الاسلاك الشائكة الاسرائيلية وشارع معبد للاليات العسكرية الاسرائيلية لمراقبة الحدود.
وعلمت القدس العربي بأنه تم الانتهاء من تصاميم ذلك المطار ومدرجاته وان اليابان هي الجهة التي تكفلت بتمويل انشاء ذلك المطار الذي سيستخدم من قبل الفلسطينيين مستقبلا اضافة لاستخدامه لتصدير منتجات المناطق الصناعية التي يتم حاليا انشاؤها في الاراضي الفلسطينية حيث ان اليابان تعمل علي انشاء منطقة صناعية باريحا، في حين وقعت فرنسا مؤخرا علي اتفاقية مع السلطة لانشاء منطقة صناعية ببيت لحم في حين يجري الاعداد التركي لاقامة منطقة صناعية في ترقوميا بالخليل جنوب الضفة الغربية.
وتهدف المناطق الصناعية التي يجري اقامتها في الاراضي الفلسطينية لتشغيل الاف العمال الفلسطينيين ودعم الاقتصاد الفلسطيني وتحسين حياة المواطنين.
واوضحت المصادر الفلسطينية التي تتابع مع الجهات اليابانية انشاء مطار السلام بأن ذلك المطار الاردني الفلسطيني يأتي ضمن ترتيبات التعاون المستقبلية ما بين الاردن وفلسطين.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات