بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
لأول مرة في تاريخه.. منتخب فلسطين يلعب مبارياته على أرضه
  19/10/2008

لأول مرة في تاريخه.. منتخب فلسطين يلعب مبارياته على أرضه

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الجمعة أن المنتخب الفلسطيني لكرة القدم سيبدأ باستضافة مبارياته الدولية على أرضه، للمرة الأولى منذ 10 سنوات، حيث سيشارك رئيس الفيفا، سيب بلاتر، بافتتاح ملعبين دوليين في الضفة الغربية.وبمناسبة افتتاح استاد فيصل الحسيني في بلدة الرام، تقرر إقامة مباراة دولية ودية تجمع منتخبي فلسطين والأردن في السادس والعشرين من الشهر الجاري وبحضور بلاتر، الذي سيحضر حفل الافتتاح للاستاد الذي تم تجديده وتحديثه وفق المعايير الدولية.وقال المتحدث باسم الفيفا، بيكا أودريوزولا: "إنه لمن الأهمية بالنسبة للفيفا أن تتمكن الدول الأعضاء من لعب مبارياتها الدولية على أرضها.ومن المقرر أن يفتتح بلاتر ملعباً عشبياً آخر في الضفة الغربية هو ملعب "ماجد الأسعد" في مدينة البيرة بالقرب من رام الله.وستكون هذه المرة الأولى، منذ انضمام فلسطين إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، التي سيتمكن فيها المنتخب الفلسطيني من اللعب على أرضه ووسط جمهوره، حيث كان يلعب المنتخب مبارياته الدولية إما في الأردن أو في قطر، بينما كان يقيم معسكره التدريبي في الإسماعيلية بمصر.
بالإضافة إلى ذلك فإن تعقيدات كثيرة كانت تواجه لاعبي المنتخب الفلسطيني أثناء محاولتهم الخروج من أو الدخول إلى غزة، وكثيراً ما كان لاعبو المنتخب من المقيمين في قطاع غزة يتغيبون عن مباريات المنتخب بسبب العوائق التي كانت تعترضهم، ومنها إغلاق القطاع.
ولم ينجح المنتخب الفلسطيني لكرة القدم في التأهل إلى التصفيات المؤهلة لكأس العالم هذا العام بسبب القيود التي فرضتها إسرائيل على القطاع، ذلك أن 18 لاعباً من اللاعبين المسجلين رسمياً في المنتخب الفلسطيني يقيمون في غزة، والذين لم يسمح لهم بالخروج من القطاع، بعد أن أعلنته إسرائيل "منطقة معادية" ولم تسمح سوى للمساعدات الإنسانية بالدخول إليه، وفقاً للأسوشيتد برس.
ورفض الفيفا طلباً من الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بإعادة جدولة مبارياته وأعلن خسارته بنتيجة ثلاثة أهداف دون مقابل في المباراة التي كانت مقررة مع سنغافورة، وبالتالي خرج من التصفيات.
وتراجع المنتخب الفلسطيني إلى المركز 180 بحسب تصنيف الفيفا للمنتخبات الوطنية لكرة القدم، بعد أن كان قد بلغ المركز 115 في إبريل/نيسان عام 2006.
وحول المباراة الدولية الودية بين المنتخبين الفلسطيني والأردني، أشار نائب رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، نضال الحديد، إلى أهمية إقامة المباراة "بين منتخبنا الوطني لكرة القدم ونظيره الفلسطيني في القدس المحتلة على ستاد الشهيد فيصل الحسيني وبحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر."
واعتبر الحديد في مقابلة مع تلفزيون فلسطين أن إقامة أول مباراة رسمية لمنتخب فلسطين على أرضه يعد حدثاً تاريخياً ومهماً بحد ذاته، "حيث أن التواجد على أرض فلسطين ولعب مباراة دولية له معانٍ كثيرة"، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات