بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
المانحون يلتقون في شرم الشيخ لدعم عباس.. و إعمار غزة
  02/03/2009

المانحون يلتقون في شرم الشيخ لدعم عباس.. و إعمار غزة

 يلتقي المانحون الدوليون قبيل ظهر الاثنين في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الاحمر لتقديم مليارات الدولارات من المساعدات لاعادة اعمار غزة واعادة تأهيل اقتصادها بعد ستة اسابيع من العدوان الاسرائيلي المدمر على القطاع.
ويعقد المؤتمر على خلفية عودة التوتر في محيط غزة على خلفية التوترات التي اطلقها رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته ايهود اولمرت الذي توعد برد "قاس" على الصواريخ الفلسطينية.
وينتظر ان يقدم المانحون 2.8 مليار دولار على الاقل لتمويل خطة اعادة الاعمار والدعم الاقتصادي التي اعدتها السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس.
ووفقا لهذه الخطة فان اعادة الاعمار واعادة اطلاق الاقتصاد تتطلبان 1.3 مليار دولار خلال عامي 2009 و2010 و1.5 مليار لتغطية العجز في موازنة السلطة الفلسطينية التي تخصص نصفها لقطاع غزة رغم ان عباس لم يعد يملك اي سلطة في القطاع الذي سيطرت عليه حركة حماس في حزيران/ يونيو 2007.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي الاحد انه لن يتم انشاء اليات جديدة لعمليات التمويل.
واكد "لا توجد آلية جديدة لتمويل اعادة اعمار غزة ولكن هناك آليات قائمة وهي آليات تابعة للاتحاد الاوروبي والبنك الدولي والامم المتحدة والبنك الاسلامي للتنمية، وكل هذه الاليات تصب في صالح دعم السلطة الفلسطينية اي الحكومة الفلسطينية التي قدمت خطتها لاعادة الاعمار".
واضاف انه "لا يوجد توافق دولي على اليات تمويل جديدة".
وصرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل وصوله الى شرم الشيخ انه يتوقع من المؤتمر "دعما دوليا سريعا، من كل الاطراف من اجل اعادة بناء غزة"، مشددا على وجوب "ان تكون هناك آلية واحدة لهذه المساعدات، وهي من خلال السلطة الوطنية، والتنفيذ عبر المنظمات الدولية".
وقال الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا "لا اعتقد اننا بحاجة الى الية جديدة، الالية الموجودة هي الاكثر فعالية لايصال الاموال بسرعة".
وتنوي الادارة الاميركية تقديم 900 مليون دولار للفلسطينيين بينها 300 مليون مساعدة انسانية مباشرة الى القطاع الذي الحق به الهجوم الاسرائيلي اواخر كانون الاول/ ديسمبر واوائل كانون الثاني/ يناير دمارا هائلا فضلا عن استشهاد اكثر من 1330 فلسطيني.
كما تعهد الاتحاد الاوروبي بتقديم 554 مليون دولار للمساعدات الانسانية وعمليات اعادة التاهيل في غزة خلال العام 2009.
وسبق ان اعلنت السعودية التبرع بمليار دولار وقطر ب 250 مليون دولار.
وتشارك في المؤتمر 70 دولة ويحضره وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون والامين العام للامم المتحدة بان كي مون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني.
وستعقد على هامش المؤتمر العديد من اللقاءات الثنائية واجتماع للجنة الرباعية الدولية حول الشرق واجتماع بين وزيرة الخارجية الاميركية ونظرائها من مجموعة 6+2+1 "دول مجلس التعاون الخليجي الست ومصر والاردن والعراق".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات