بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
الاتفاق على قائمة الاسرى واستمرار الخلاف حول من سيتم ابعادهم
  13/03/2009

الاتفاق على قائمة الاسرى واستمرار الخلاف حول من سيتم ابعادهم

قالت مصادر اسرائيلية ان اختراقا حدث في المفاوضات الجارية منذ ثلاثة ايام متواصلة في القاهرة بين حماس واسرائيل حول تبادل الاسرى مع استمرار خلافات وصفتها بالكبيرة بين الجانبين.
ونقلت مصادر إسرائيلية عن مصادر فلسطينية مشاركة في المفاوضات التي يجريها مبعوث اولمرت للقاهرة عوفر ديكل وممثلي حماس بوساطة مصرية قولها يوم امس الخميس بان اسرائيل وافقت على اطلاق سراح كافة الاسرى الذين وردت اسماؤهم في قائمة حماس والتي تضم 450 اسيرا وحاليا تتركز الخلافات حول المكان الذي سيذهبون اليه بعد الافراج عنهم، في حين تطالب حماس بعودة الاسرى الى منازلهم في الضفه الغربية وغزة تصر اسرائيل على ابعاد بعضهم الى الخارج.
واكدت المصادر الاسرائيلية ان عوفر ديكل سيواصل جهوده في القاهرة وسيستمر بالمفاوضات اليوم الجمعة لليوم الثالث على التوالي فيما أعتُبر مفاوضات مكثفة جدا لاتمام صفقة التبادل التي اصحبت تجري تفاصيلها تحت ضغوط الشارع الاسرائيلي المتزايدة.
وحاولت حماس خلال الايام الماضية وفقا لتقديرات المصادر الاسرائيلية بث رسائل مفاودها بانها غير متعجلة في هذا الامر ولن تتنازل حتى لو ادى الأمر الى انهيار المفاوضات الحالية وذلك رغم المخاوف من تصلب المواقف الاسرائيلية فور تسلم نتنياهو وحكومته الجديدة مقاليد الحكم.
وأبدت حماس قبل اسبوعين استعدادها لبحث بشكل مبدئي امكانية إبعاد بعض الاسرى الذين تطالبهم مع تشديدها بأن الامر متعلق بموافقة الاسرى المعنيين شخصيا والحديث هنا للمصادر الاسرائيلية.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات