بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
غزة تنتج البطيخ والبصل سعيا للاكتفاء الذاتي
  27/05/2009

 غزة تنتج البطيخ والبصل سعيا للاكتفاء الذاتي

تسعى الحكومة الفلسطينية المقالة الى تحقيق الاكتفاء الذاتي في الخضروات والفواكه في قطاع غزة المحاصر، حيث بدأت بمنع استيراد بعض المنتوجات المزروعة محليا من اسرائيل.
وقال محمد الاغا وزير الزراعة لوكالة فرانس برس «رغم الحصار بدأنا خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتوجات الزراعية ..واولى نتائج الخطة ظهرت بمنتوج البطيخ والبصل».
واشار الى ان الاكتفاء الكلي سيتحقق عام 2019 بحيث لا يستورد حينها القطاع ايا من الخضروات والفواكه من اسرائيل او الخارج.
وللمرة الاولى وفقا لوزارة الزراعة تمتلئ اسواق غزة بمنتوج محلي من البطيخ والشمام والبصل من دون استيراده من اسرائيل..وقد شجع القرار اياد معروف لمضاعفة زراعته من هذه الفاكهة.
فقد بدأ المزارع البالغ 67 عاما بزراعة 70 دونما من البطيخ، الاسبوع الماضي في منطقة السيفة في بلدة بيت لاهيا.
ويأمل معروف في ان يستمر منع الاستيراد من اسرائيل «حتى نتمكن من بيع منتوجنا من البطيخ».
ويؤكد اشرف عاشور وهو تاجر فواكه وخضروات «هذا الموسم لم نستورد بطيخا او شماما من اسرائيل لان المنتوج الوطني يغطي الحاجة..ونبيع في محلاتنا يوميا 10 أطنان من البطيخ والشمام».
ويشير الى ان 40 شاحنة على الاقل بواقع 150 طنا من البطيخ يتم نقله يوميا من مزارع جنوب غزة الى السوق المحلي. لكن وفاء ابو اسماعيل التي كانت تشتري البطيخ من محل في حي الرمال تعتبر ان «البطيخ اقل جودة واعلى سعرا..نحتاج الى تخفيض الاسعار، خصوصا ان نسبة البطالة عالية».
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات