بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
وفاة ابن مدينة يافا القائد الوطني الفلسطيني شفيق الحوت في لبنان
  01/08/2009

وفاة  ابن مدينة يافا القائد الوطني الفلسطيني شفيق الحوت  في لبنان

مات الرجل الذي قال : لم نتمكن من كراهية اليهود لدرجة ان نقتلهم ولكنهم تمكنوا من كراهيتنا لدرجة ان يقتلونا .فقد توفي مساء اليوم شفيق الحوت ، القائد الوطني واحد مؤسسي حركة فتح، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، وممثل منظمة التحرير في لبنان .
شفيق الحوت سياسي وكاتب فلسطيني (مواليد 13 يناير 1932 في يافا) ، عضو سابق باللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وممثلها في لبنان. عضو في المجلس الوطني الفلسطيني .
أنهى دراسته الثانوية من المدرسة العامرية في يافا عام 1948 حيث أُجبر مع عائلته على الهجرة إلى لبنان في إبريل من نفس العام. التحق بالجامعة الأميركية في بيروت عام 1948، وتخرج منها عام 1953 .
عمل مدرساً في مدرسة المقاصد الإسلامية حتى العام 56، حيث انتقل للعمل مدرساً في الكويت وحتى العام 58، عاد بعد ذلك إلى بيروت تاركاً مهنة التدريس وملتحقاً بالعمل في الصحافة مديراً لتحرير مجلة "الحوادث" اللبنانية، وبقي في منصبه هذا إلى العام 1964 .
ساهم في تأسيس جبهة التحرير الفلسطينية عام 1963، كما كان أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية، وشارك في مؤتمرها التأسيسي الذي عُقد في مدينة القدس في الثامن والعشرين من مايو عام 1964 .
عُين في أول اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً ومديراً لمكتب المنظمة في لبنان، حيث ترك العمل الصحفي وتفرغ من يومها للعمل السياسي .
اختير عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بين عامي 1966 و 1968 ، عاد مرةً أخرى للجنة التنفيذية في العام 1991 حتى استقال منها في أعقاب اتفاق أوسلو عام 1993 .
عاصر كافة مراحل الوجود الفلسطيني في لبنان من العام 1948 وحتى الآن، وكان شاهداً على الحرب الأهلية اللبنانية بكل تفاصيلها وأحداثها، كما كان شاهداً على الغزو الإسرائيلي للبنان وعلى الخروج الفلسطيني منها عام 1982 .
شارك في تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ العام 1974 .
لا يزال عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني وممثلاً سابقا لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان .

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات