بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
رحيل المناضل والمفكر الثوري صخر حبش
  02/11/2009

رحيل المناضل والمفكر الثوري صخر حبش


توفي صباح أمس  في مدينة رام الله القائد الفتحاوي والوطني، والمفكر المعروف يحيى عبد السلام عبد الهادي حبش (صخر حبش، أبو نزار) عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح، مسؤول مكتب الدراسات الفكرية للحركة عن عمر ناهز الـ70 عاما.
واقيمت للمناضل أبو نزار مراسم وداع رسمية في مقر الرئاسة برام الله الساعة 11:30 ظهر اليوم، بعد الصلاة على جثمانه في مسجد التشريفات، ثم نقل الجثمان الى مثواه الاخير في مقبرة الشهداء بالبيرة.
ولد صخر حبش عام 1939 في "بيت دجن" قضاء يافا، ثم عاش اللجوء وعائلته بعد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين عام 1948.
حصل على شهادة الماجستير في الهندسة الجيولوجية من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية عام 1962، وعمل مسؤولا لسلطة مصادر الطبيعة في الأردن حتى التحق بصفوف حركة "فتح" حيث كان من المؤسسين الأوائل لها.
أسس عام 67 مؤسسة الأشبال والزهرات عام 68، وكان عضو لجنة إقليم الأردن، وشارك في تأسيس إذاعة صوت فلسطين بالأردن، وكتب القصائد والأناشيد التعبوية، كما كتب العديد من الروايات، وصدر له عدد من الدواوين الشعرية. انتقل بعد أحداث أيلول عام 70 إلى الساحة اللبنانية وتقلد مواقع قيادية أبرزها معتمدا لإقليم لبنان وكذلك كان مساعدا للرئيس ياسر عرفات.
كان "أبو نزار" عضوا في المجلس الثوري وانتخب عام 1980 أمينا لسر المجلس، ثم انتخب في المؤتمر الخامس لحركة فتح، عضوا في اللجنة المركزية للحركة وتسلم مفوضية الشؤون الفكرية والدراسات.
ساهم "حبش" بشكل فعال في تعميق الحياة الثقافية في صفوف ومواقع حركة "فتح"، وأصدر التعاميم والدراسات، ونشر المعرفة من خلال إصدار الكتب والكراريس التي أصبحت أساسية في أدبيات الحركة.
كان عضواً في المجلس الوطني والمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية.
مثّل القوى الأخلاقية في حركة "فتح" واتسم بالالتزام، وجسد في سلوكه نموذجا للمناضل النزيه.. والمثقف العضوي.. والمفكر الثوري.
قام "أبو نزار" بجهود كبيرة في مجال الوحدة الوطنية، وعزز التفاهم والتنسيق في إطار لجنة القوى الوطنية والإسلامية.
ربطت صخر حبش علاقات مميزة مع القوى والأحزاب السياسية على امتداد الوطن العربي، ومثّل حركة "فتح" في مؤتمرات الأحزاب العربي والدولية.وظل مدافعا شجاعا عن المشروع الوطني، وعن الوحدة الوطنية والديمقراطية والحرية حتى الرمق الأخير من حياته...


 من  اسبوع الدراسات الفكرية  عن الجولان الندوة الاولى

من اسبوع الدراسات الفكرية حول الجولان ندوة حول المياة

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات