بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
بعد أحد العودة دعوة لجمعة رد الاعتبار للشهداء
  18/05/2011

بعد أحد العودة دعوة لجمعة رد الاعتبار للشهداء
 موقع الجولان


دعت اللجنة الشبابية «للانتفاضة الفلسطينية الثالثة» إلى يوم زحف جديد باتجاه الحدود الفلسطينية المحتلة الجمعة المقبل فيما أطلقت عليه اسم «جمعة رد الاعتبار لشهداء ذكرى النكبة»، وذلك بعد أيام على استشهاد العشرات يوم الأحد الماضي برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، تنادوا لإحياء الزحف باتجاه فلسطين في ذكرى النكبة.
وأوضحت «الانتفاضة الفلسطينية الثالثة» في صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه تقرر أن تكون الجمعة القادمة يوم زحف آخر صوب الأراضي المحتلة، مشيرة إلى أن المسيرات ستنطلق بعد صلاة الجمعة في كل من لبنان وسورية والأردن ومصر وغزة والضفة وداخل أراضي الخط الأخضر.
وجاءت هذه الدعوة بعد أن لبى آلاف اللاجئين الفلسطينيين والعرب دعوة مماثلة إلى مسيرات الزحف باتجاه حدود فلسطين المحتلة في الخامس عشر من أيار والذي تزامن مع الذكرى الثالثة والستين للنكبة الفلسطينية. غير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قابلت تلك المسيرات بإطلاق النار على المشاركين على الحدود مع لبنان وسورية وغزة، ما أسفر عن استشهاد 15 شخصاً، أربعة منهم قرب قرية مجدل شمس في الجولان السوري المحتل وجرح 209. كما استشهد عشرة أشخاص في قرية مارون الراس اللبنانية وجرح 118، على حين استشهد فلسطيني قرب بيت حانون شمال غزة وأصيب 125. كما نظمت تمظاهرات في العاصمة التركية أنقرة بالمناسبة نفسها طالبت بطرد السفير الإسرائيلي من البلاد، وأخرى في لندن تضامناً مع الفلسطينيين. وقد أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حالة حداد في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثة أيام على شهداء مسيرات ذكرى النكبة، وجرى تنكيس الأعلام على المباني الحكومية في الضفة.
على حين اشتكى لبنان إسرائيل لمجلس الأمن، وأدانت سورية الأنشطة الإجرامية لإسرائيل.
وتجدر الإشارة إلى أن احتفالات ذكرى النكبة خلال هذا العام جاءت بعد توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية بالقاهرة والذي أنهى حالة انقسام منذ 2007.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات