بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
صفقة شاليط بحسب مصادر فلسطينية تشمل أسير من الجولان السوري المحتل
  12/10/2011

 صفقة شاليط بحسب مصادر فلسطينية تشمل أسير من الجولان السوري المحتل

موقع الجولان

 الخطوط العامة لصفقة "شاليط" قامت على التالي: الإفراج عن ألف معتقل فلسطيني، والإفراج عن 27 معتقلة فلسطينية. وتم التوافق على تقسيم هذا العدد على النحو التالي: المرحلة الأولى، الإفراج عن 450 معتقلاً ضمن قائمة تحدد فيها الأسماء. المرحلة الثانية، الإفراج عن 550 معتقلاً خلال شهرين بناء على معايير محددة.
أما الجديد في الموضوع فهو أن الخلاف كان حول الـ450 معتقلاً، أي حول الأسماء، إذ أصرت حركة حماس طوال الوقت على قبول إسرائيل بالقائمة التي قدمتها، في حين كانت إسرائيل طوال الوقت ترفض هذه القائمة وتضع قائمة بديلة. وفي النهاية، تم التوافق على أن تفرج إسرائيل عن 450 شخصاً، ضمن قائمة تضعها حماس بشرط ألا يكون أي منهم ممن اعتقلوا بعد انتفاضة الأقصى.
ومن المهم معرفة أن الصفقة تتضمن الإفراج أيضاً عن 45 معتقلاً من أبناء القدس، وكذلك عددا من المعتقلين من الجولان المحتل. وكانت إسرائيل طوال الوقت ترفض إدراج قضية هؤلاء على جدول المباحثات في الصفقة. كما أن الصفقة انطوت على مرونة من جانب حماس تمثلت في موافقتها على إبعاد قسم من المفرج عنهم من أبناء الضفة الغربية إلى قطاع غزة.
وبالنتيجة النهائية،اصبح معلوماً أن بين من سيفرج عنهم في الدفعة الأولى 325 معتقلاً تقريباً من ذوي الأحكام المؤبدة، إضافة إلى معتقلين قدامى من ذوي الأحكام العالية. كما سيتم الإفراج عن 27 معتقلة في المرحلة الأولى. ومن الواضح، أنه خلافاً لما أشيع في الماضي، لن يكون الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، أو عضو اللجنة المركزية في حركة فتح النائب مروان البرغوثي بين المفرج عنهم ضمن هذه الصفقة، فيما ترددت أنباء عن احتمال الإفراج عنهما بشرط إبعادهما عن الأراضي الفلسطينية.
ومن بين الأسيرات المفرج عنهن أحلام التميمي، المحكومة بـ17 مؤبد، وأسيرة أخرى من ذوي الأحكام العالية، وسيجري الإفراج عنهن إلى الخارج. ومن بين الأسرى كذلك المناضل نائل البرغوثي.
والأسرى المفرج عنهم في المرحلة الأولى سيتوزعون على النحو التالي: 131 من غزة، 264 من الضفة، 45 من القدس، و5 من فلسطينيي 48، وأسير واحد من الجولان.

 أسرى الجولان السوري المحتل في سجون الاحتلال
 

قائمة المعتقلين من الجولان المحتل على خلفية احداث الذكرى الـ44 لنكسة حزيران تشمل المبعدين القسريين خارج الجولان المحتل .

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

متفائل ولكن...

 

بتاريخ :

12/10/2011 16:36:38

 

النص :

لست متشائم... لكن أرجوا الا يخرج السيد مشعل بتصريح صحفي يعتذر به عن تحرير الأسرى السوريين( الجولانيين) كما حدث مع السيد حسن نصرالله عام 2004... وكلنا نعرف ( ولمن لا يعرف) أن النظام السوري الحالي لا يرغب وليس من مصلحته أن تفرغ سجون الأحتلال من الأسرى الجولانيين. كي يبقى له عذر يستدر به عطف العالم على حساب دموع الامهات وحياة شباننا. أرجوا ان أكون مخطئا وأرى أسرانا محمولين على الأكتف خلال الأيام القادمة