بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
لاول مرة منذ حرب الخليج: تل ابيب تفتح الملاجىء امام الاسرائيليين
  15/11/2012

لاول مرة منذ حرب الخليج: تل ابيب تفتح الملاجىء امام الاسرائيليين وسرايا القدس تتبنى قصفها بصاروخ "فجر 5"


ذكر موقع "يديعوت احرنوت" مساء اليوم ان صاروخين سقطا في منطقة مفتوحة بالقرب من "غوش دان" بتل ابيب ولم تسفر عن اية اصابات بشرية.
وقال مراسل الصحيفة ان صفارات الانذار دوت في تل ابيب مساء اليوم و اعطت الجهات الامنية الاسرائيلية الداخلية تعليماتها لبقاء الاسرائيليين قرب الملاجىء تحسبا لسقوط صواريخ.
من جهتها ذكرت مصادر عبرية مساء اليوم ان الجيش الاسرائيلي يستعد لاستدعاء الاحتياط في صفوفه في عمليته التي اسماها "عامود الغيوم" بقططاع غزة ، وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي "مردخاي" ان اجتماع سيعقد الليلة بين وزير الحرب الاسرائيلي "باراك" و رئيس هيئة الاركان " بني غانتس" لبحث عملية قصف تل ابيب و ان الجيش على ما يبدو سينفذ الخطة الثانية من العملية وهي القيام بعملية برية واسعة بالقطاع، وقال "مردخاي" ان استدعاء الاحتياط يتوجب عليه المناقشة بين قادة و ضباط الجيش الاسرائيلي برئاسة "غانتس".
هذا و قالت مصادر عبرية ان الصواريخ الفلسطينية اصبحت ذات مدى ابعد وانه تم مساء اليوم اطلاق صواريخ فلسطينية من غزة وسقطت في مدينة "ريشون ليتسيون" وسط اسرائيل لاول مرة في تاريخ الصراع بين اسرائيل وحماس.
وقال موقع الاخبار الاسرائيلي المعروف باسم "ساحة السبت" انه تم تشغيل صفارات الانذار في المدينة التي تعتبر من مدن المركز مساء اليوم وان صواريخ فلسطينية سقطت فيها لاول مرة وهو الامر الذي اعتبر امرا خطيرا على مستوى التعصعيد الحاصل على جبهة قطاع غزة جنوب اسرائيل.
واوضح الموقع انه تم تشغيل صفارات الانذار في مدينة حولون وكفار سابا التي تعتبر ايضا من مدن المركز وهي المدن القريبة من تل ابيب .
واوضح الموقع انه وعند الساعة 16:40 من عصر اليوم تم تشغيل صفارات الانذار في هذه المدن التي تعتبر مدن المركز الاسرائيلي حيث سقط صاروخ فلسطيني.
وقال الموقع ان فرق الانقاذ بدات في البحث عن مكان سقوط الصاروخ او الصواريخ في محيط المدينة حيث تم معرفة مكان سقوط صاروخ واحد في ريشون ليتسيون لاول مرة.
وقال الموقع ان القبة الحديدة اعترضت ايضا وفي نفس التوقيت على حدود قطاع غزة ثلاثة صواريخ غراد فلسطينية .
يشار الى انه ومنذ بدء المواجهة عصر الامس سقطت على اسرائيل 138 صاروخ متوسط وبعيد المدى ومئات قذائف الهاون فيما قالت المصادر ان اسرائيل نفذت 227 غارة على اهداف بقطاع غزة.
وذكرت تحليلات عسكرية اسرائيلية ان المواجهة مع المقاومة بغزة اتسعت و ان حماس لديها صواريخ بطول 6 امتار و تحمل رأس حربي وزنه 90 كلغ، وان هذه الصواريخ يمكن ان تصل "هرتسيليا" واذا سقطت على مدرسة او مكاتب ستحدث كارثة و ربما قتلى ومصابين بالعشرات.
من جانبها تبنت كتائب القسام قصف "ريشون ليتسيون" بصاروخين بعيد المدى و من صنع محلي.
نتانياهو: اسرائيل ستقوم باي عمل ضروري للدفاع عن نفسها
بدوره اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على ان الدولة العبرية ستقوم "باي عمل ضروري" للدفاع عن نفسها.
وقال نتانياهو في مؤتمر صحافي في تل ابيب ان اسرائيل "ستواصل القيام باي عمل ضروري للدفاع عن مواطنينا".
وتأتي تصريحات نتانياهو بعد قيام اسرائيل بشن غارات على قطاع غزة على مدى الساعات الـ24 الماضية ما ادى الى مقتل خمسة عشر فلسطينيا واصابة نحو 150.
واوضح نتانياهو ان الطيران الاسرائيلي "تسبب باضرار كبيرة لصواريخ فجر التي اطلقت على تل ابيب ومنطقة دان وشمالها" في اشارة الى الصواريخ الايرانية التي يصل مداها الى 75 كيلومترا.
وكان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اكد في وقت سابق اليوم خلال زيارته لمقر بطارية القبة الحديدية المضادة للصواريخ قرب بئر السبع على ان العملية تسببت بضرر كبير لترسانة صواريخ فجر 5 التي تملكها حماس قائلا انها "شلت في شكل شبه تام
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات