بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
وقـــف اطــلاق الــنـار دخـل حــيّـز الـتـنـفـيـذ ومصر تتحمل المسؤولية
  22/11/2012

وقـــف اطــلاق الــنـار دخـل حــيّـز الـتـنـفـيـذ ومصر تتحمل المسؤولية

اعلن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو في مؤتمر صحفي مع نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون من القاهرة وقف اطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي اعتبارا من الساعة التاسعة من مساء الليلة الاربعاء.
واكدت الوزيرة هيلاري كلينتون ان الحكومة المصرية الجديدة تضطلع "بدور قيادي مسؤول" في المنطقة، وشكرت الرئيس المصري على جهود الوساطة.
وقالت كلينتون ان الجانب الامريكي سيعمل مع المصري خلال الايام القليلة القادمة للوصول الى ضمان امن اسرائيل والتسهيل على سكان غزة .
وكان قد أكد مصدر قيادي في الجبهة الديمقراطية ان المخابرات المصرية اجرت اتصالا مع الفصائل الفلسطينية وابلغتهم بأن توقيع اتفاق وقف اطلاق النار قد تم بالفعل وسيعلن عنه الساعة التاسعة مساء ويبدأ تنفيذه بنفس التوقيت.
وقال المصدر لمراسل معا في غزة ان المخابرات المصرية ابلغت الفصائل انها ستطلعهم على التفاصيل في اجتماع لاحق وان هذا الكلام قيد التنفيذ ما لم يطرأ شيء جديد على الميدان.
واوضح موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على موقعه على فيسبوك ان اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم الاعلان عنه مساء اليوم من القاهرة من قبل وزير الخارجية المصري، تم على بنود هي:
أ- تقوم اسرائيل بوقف كافة الأشكال العدائية العسكرية والاغتيالات والإجراءات على قطاع غزة برا، بحرا وجوا بما في ذلك الاجتياحات وعمليات استهداف الاشخاص.
ب- تقوم الفصائل الفلسطينية بوقف كافة العمليات من قطاع غزة باتجاه الجانب الاسرائيلي بما ذلك اطلاق الصواريخ والهجمات على خط الحدود.
ج- فتح المعابر وتسهيل حركة الاشخاص والبضائع وعدم تقييد حركة السكان او استهدافهم في المناطق الحدودية ويتم التعامل مع إجراءات تنفيذ ذلك بعد 24 ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ.
د- سيتم مناقشة اي قضايا اخرى حال الحاجة لذلك.
والاتفاق يوفر الحرية للصيادين في مياه غزة.
كما واشار عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس على موقعه على فيسبوك الى ذات بنود اتفاق وقف اطلاق النار التي ذكرها موسى ابو مرزوق، الا انه اوضح آلية التنفيذ وهي:
أ‌- تحديد ساعة الصفر لدخول تفاهمات التهدئة حيز التنفيذ.
ب‌- حصول مصر على ضمانات من كل طرف بالالتزام بما تم الاتفاق عليه.
ج- التزام كل طرف بعدم القيام بأي أفعال من شأنها خرق هذه التفاهمات، وفي حال وجود أي ملاحظات يتم الرجوع إلى مصر راعية التفاهمات لمتابعة ذلك
واكدت مصادر مصرية قريبة من محادثات التهدئة لرويترز ان اتفاق التهدئة في غزة يحظى بضمانات مصرية.
واكد مصدر مصري ان اتفاق الهدنة يتضمن انهاء "الاغتيالات والتوغلات" ويضمن ايضا تسهيل تنقلات الفلسطينيين على المعابر بعد ثبات التهدئة .
كما واكد مصدر سياسي اسرائيلي ان وقف اطلاق النار المتوقع سيكون على اساس هدوء مقابل هدوء دون رفع الحصار عن غزة.
كما واكد مصدر سياسي اسرائيلي كبير ان كلينتون ستطلب وقف النار واسرائيل ستعلن الاستجابة لها.
كما وقالت وكالة الأناضول التركية ان هناك اتفاق تهدئة سيعلنه الرئيس المصري الساعة التاسعة.
وقالت مصادر إسرائيلية لرويترز إن إسرائيل وافقت على وقف إطلاق النار في قطاع غزة لكنها لن ترفع الحصار المفروض على القطاع.
وقبل فترة وجيزة قال مسؤول فلسطيني مطلع على الوساطة المصرية بين الجانبين لرويترز إنه جرى الاتفاق على وقف إطلاق النار.
وتحدثت مصادر صحفية مصرية عن مصادر في الحكومة المصرية أكدت بأن اتفاقية التهدئة المعلنة تحتوي عديد البنود السرية التي لن يكشف عنها في هذه الآونة.
واضاف المصدر ان الإتفاقية التي وقعت في القاهرة تعتبر استكمالاً لخطة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ارئيل شارون التي بدأت بإنسحاب احادي الجانب في 15 اغسطس 2005 وهي تستكمل اليوم من خلال تحميل مصر المسؤولية الإدارية عن قطاع غزة مقابل تسهيل حياة المواطنين وفتح المعابر ووقف إطلاق النار.
في حين توقف اسرائيل بموجبها الملاحقة الساخنة والغارات الجوية .


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات