بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
استئناف المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين برئاسة ليفني وعريقات
  30/07/2013

استئناف المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين برئاسة ليفني وعريقات



بيت لحم/PNN- بعد توقف دام 3 سنوات استؤنفت في واشنطن فجر اليوم المفاوضات بين الطاقمين المفاوضين الاسرائيلي برئاسة الوزيرة تسيبي ليفني والفلسطيني برئاسة الدكتور صائب عريقات.

وكرست الجلسة الاولى من المفاوضات لمناقشة الاطر العامة لقضايا الوضع النهائي بعيدا عن مسائل الخلاف كالمستوطنات والحدود واللاجئين. ويدير عملية التفاوض الدبلوماسي الامريكي مارتين انديك.
وقد شارك عريقات وليفني في مادبة افطار على مائدة وزير الخارجية الامريكي جون كيري الذي وصف الحدث بلحظة خاصة للغاية.
وصرحت الوزيرة ليفني قبل بدء الاجتماع بان المفاوضات ستكون صعبة للغاية, وقد تعترضها العديد من المشاكل ولكن استئنافها هو من مصلحة اسرائيل والفلسطينيين على حد سواء, وكذلك من مصلحة العالم العربي والمجتمع الدولي خاصة في ظل التوتر المتزايد في منطقة الشرق الاوسط.
واكدت ان الهدف من المفاوضات هو انهاء النزاع المستمر منذ سنوات عديدة.
ووفقا للاذاعة العبرية العامة فقد رحب الرئيس الامريكي بارك اوباما في وقت سابق امس باستئناف المفاوضات واصفا ذلك بخطوة واعدة الى الامام ولكنه توقع ان تكون المباحثات صعبة.
وبدوره وصف مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية الاجتماع الأول بين الطرفين بأنه كان بناءا ومفيدا وانه عقد في اجواء ايجابية وسط نوايا جدية ابداها الجانبان.
‏وبدوره كشف مسؤول فلسطيني رفيع في حديث لصحيفة الحياة اللندنية, عن أن المفاوضات الفعلية ستجري بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على غرار مفاوضات عباس مع رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت.
واضاف المسؤول الفلسطيني ان عباس حصل على ضمانات من الوزير كيري برفض الجانب الاميركي أي اقتراحات يقدمها نتانياهو في شأن اقامة دولة فلسطينية ذات حدود موقتة كفترة انتقالية.

 

شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات