بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
اسرائيل تريد السيطرة على 40 % والتوصل لدولة بحدود مؤقتة
  05/09/2013

اسرائيل تريد السيطرة على 40 % والتوصل لدولة بحدود مؤقتة




 كشفت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية صباح اليوم عن سعي اسرائيل للتوصل الى حل ودولة فلسطينية بحدود مؤقتة .

وقالت الصحيفة ان تسريبات المفاوضات تشير الى ان اسرائيل تريد ابقاء سيطرتها على ما نسبته 40 % من اراضي الضفة تحت ما يسمى الحفاظ على بعض القواعد العسكرية والمستوطنات في الضفة الغربية للحفاظ على الامن مشيرة الى ان الجانب الفلسطني يرفض هذه المقترحات الاسرائيلية.

واشارت الصحيفة الى ان هذه المفاوضات تجري بين الجانبين وراء الابواب المغلقة وان الطرفين تعهدا امام وزير الخارجية الامريكي جون كيري بعدم الافصاح عن كافة القضايا التي تناقش.

وبحسب الصحيفة فان مصدر فلسطيني مطلع على المفاوضات اكد ان رفض الجانب الفلسطيني لهذه الاقتراحات للوضع المؤقت تاتي بسبب التخوف من ان تتحول هذه المقترحات الاسرائيلية الى اجراءات دائمة على الاراضي الفلسطينية .

واكد المسؤول الفلسطيني ان الفلسطينيون يريدون تعريف حدود الدولة الفلسطينية م سيناقشوا اي تفاصيل امنية اجرائية مشددين على ان المهم من الموضوع هو تحديد وترسيم حدود الدولة الفلسطينية.

مصادر اسرائيلية رفضت التعقيب لوكالة اسوشيتدبرس الامريكية حول هذه التسريبات الفلسطينية.

وكان المصدر الفلسطيني قد كشف بالامس ان اسرائيل لم تناقش حتى الان قضايا جوهرية في المفاوضات مثل قضية ترسيم الحدود وترفض ذلك وتسعى للتركيز على الجوانب الامنية مشددا على ان اسرائيل تريد السيطرة على حدود غور الاردن حيث تنصب بطاريات انذار مبكر ولا تريد التخلي عنها هناك .

واشار المصدر الفلسطيني ان اسرائيل تتذرع بالامن من اجل الابقاء على سيطرتها على ما نسبته 401% من الضفة الغربية .
 

 

شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات