بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
الاحتلال الاسرائيلي يطالب السلطة بمحطات إنذار مبكر على الحدود الاردني
  08/09/2013





الاحتلال الاسرائيلي  يطالب السلطة بمحطات إنذار مبكر على الحدود الاردنية




الحدود مع الاردن




كشفت مصادر ديبلوماسية غربية لصحيفة "الحياة" اللندنية أن الوفد الإسرائيلي المفاوض يطالب بالإبقاء على السيطرة الإسرائيلية على الحدود والمعابر مع الأردن، ويطالب أيضا بمحطات إنذار مبكر في جبال الضفة الغربية.

وأشارت المصادر إلى أن المفاوضات تتركز في هذه المرحلة على الملف الأمني، وأن الجانبين لم يحققا أي اختراق في هذا الملف، يأتي ذلك في وقت طالب وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاتحاد الأوروبي بتأجيل تنفيذ قرار وقف تمويل المؤسسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي آخر ما رشح عن المفاوضات، أوضحت المصادر الغربية لـ "الحياة" أن الوفد الإسرائيلي عرض على نظيرة الفلسطيني مطالب إسرائيل الأمنية في فترة أسماها بـ «الانتقالية»، مشيرة إلى أن هذه المطالب تُظهر أن إسرائيل تريد الحفاظ على الوضع الحالي من دون أي تغيير، مضيفة "طلب الوفد الإسرائيلي بقاء السيطرة الإسرائيلية على المعابر والحدود مع الأردن، والإبقاء على محطات الإنذار المبكر في مواقعها على رؤوس الجبال في الضفة، وبقاء غور الأردن تحت الإدارة الأمنية الإسرائيلية"، وأوضحت أن الوفد الفلسطيني طالب بانسحاب إسرائيلي كامل من الضفة إلى خطوط الرابع من حزيران عام 1967.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث في تصريحات، إن "المفاوضات ما زالت تتناول جدول الأعمال، ولم تنتقل إلى بحث الملفات المطروحة"، علماً أن المبادرة الأميركية التي عاد بموجبها الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات، تنص على التفاوض على ملفي الأمن والحدود خلال تسعة أشهر، يصار بعدها إلى الانتقال إلى الملفات الأخرى مثل القدس واللاجئين والمستوطنات والمياه.
 

 
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات