بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
دخول التهدئة حيز التنفيذ : ما هي مطالب الفصائل الآنية وما هي المؤجلة ؟
  05/08/2014

دخول التهدئة حيز التنفيذ : ما هي مطالب الفصائل الآنية وما هي المؤجلة ؟



رام الله - خاص دنيا الوطن
دخلت التهدئة التي اعلنت عنها مصر حيز التنفيذ الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء .
وشهدت المناطق الغربية لمدينة غزة قصفا اسرائيليا لاراض فارغة جنوب غرب المدينة فيما كانت قد اطلقت المقاومة الفلسطينية رشقة صواريخ على شاعر هنيغف وعسقلان قبل بدء سريان التهدئة باقل من ساعة .
وكانت قد انفردت دنيا الوطن بالامس بخبر اعلان التهدئة لمدة 72 ساعة وتناقلت كافة وسائل الاعلام الخبر بعد نشر دنيا الوطن .
وتشير مصادرنا ان الحديث يدور عن وقف إطلاق نار وليس تهدئة انسانية بمعنى وقف كامل للقتال وحدّدت مصر 72 ساعة للبدء بالتفاوض مع اسرائيل متوقعا المصدر ان يكون وقف اطلاق النار نهائي ودائم وغير محدد بايام ثلاثة .
وبحسب مصادر خاصة في مصر فقد تم تاجيل المطالب ا لتالية:
*انشاء ميناء بحري
*انشار مطار جوي
*اعادة انشاء الممر الآمن بين الضفة وغزة .
ويتم الحديث عن المطالب التالية التي سيتم التفاوض مع اسرائيل فيها
*وقف العدوان
*الانسحاب من المناطق الحدودية التي احتلتها اسرائيل
*الصيد لمسافة 12 ميل
*فتح المعابر وفك الحصار
مصادر مصرية تؤكد انّ اسرائيل وافقت بالاساس على العودة الى اتفاقية 2012 وهو ما تم التوافق عليه من مطالب الفصائل الفلسطينية ما يعني ان اسرائيل موافقة على الورقة التي ستقدمها مصر لاسرائيل حول المطالب الفلسطينية , لكن المصادر تشير الى امكانية ان يكون هناك مباحثات ومفاوضات حول الاجراءات على الارض لفك الحصار بعد ربط اسرائيل فك الحصار بنزع سلاح فصائل المقاومة .
عزام الاحمد اكد في تصريحات صحفية ان موضوع نزع سلاح المقاومة لم يطرح على الطاولة ولم نسمح بطرحه .
وكان هناك حديث ثنائي حول معبر رفح واتفق الطرفين على ان يتم فتح معبر رفح فور استلام حكومة التوافق مهامها في غزة .
وتؤكد ذات المصادر انّ وقف اطلاق النار المعلن لمدة 72 ساعة سيتم تمديده ولن يقتصر على الايام الثلاثة متوقعاً ان يتم البدء بالتفاوض مع اسرائيل بشكل غير مباشر مع الوفد الفلسطيني بدءا من مساء اليوم الثلاثاء .
وينتهي وقف اطلاق النار المعلن حتى اللحظة الساعة الثامنة من يوم الجمعة القادم .
ورحبت الخارجية الامريكية والامم المتحدة بموافقة الطرفين على وقف اطلاق النار مطالبة الجانبين بضرورة الحفاظ على الهدوء خلال هذه الفترة .
في السياق قال المتحدث العسكري الاسرائيلي اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر إن قوات جيش الاحتلال ستنسحب بكاملها من قطاع غزة وتنتشر في الجانب الاسرائيلي من الحدود، فور دخول اتفاق وقف اطلاق النار حيز التنفيذ عند الساعة الثامنة صباحا، مؤكداً تواصل عملية ترميم واعادة بناء "السياج الامني".
وأبلغ ليرنر الصحفيين أن "قوات الجيش الاسرائيلي سيعاد نشرها في مواقع دفاعية خارج قطاع غزة وستحتفظ بتلك المواقع الدفاعية".
وأدعت مصادر عسكرية أن عملية هدم الانفاق قد استكملت خلال ساعات الليل، مؤكدة أن قوات الاحتلال لا تزال في حالة من الاستعداد والاستنفار ولن يتم تسريح وحدات الاحتياط الى أن تستقر الاوضاع وتتضح الصورة حول وقف دائم لاطلاق النار.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات