بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
اسرائيل تطبق على الضفة ما فعلته بالجولان المحتل
  10/11/2014

 

لجنة وزارية إسرائيلية تقر سريان القانون الإسرائيلي على المستوطنات


أقرت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع اليوم إحلال القانون الإسرائيلي على المستوطنات في الضفة الغربية  الأمر الذي يعني بشكل عملي ضم المستوطنات حتى لو لم يعلن عن ذلك بشكل صريح.
مشروع القانون الذي قدمته رئيسة لوبي 'أرض إسرائيل الكبرى'، عضو الكنيست أوريت ستروك(البيت اليهودي) ، ورئيس الائتلاف الحكومي  زئيف إلكين(ليكود)، يهدف إلى إحلال كافة القوانين الإسرائيلية على المستوطنات، الأمر الذي اعتبره معلقون إسرائيليون يعني بشكل فعلي ضم المستوطنات لإسرائيل.
وتفعل إسرائيل 16 قانونا فقط على المستوطنات، وبموجب مشروع القانون الذي يحمل اسم 'قانون المعايير'  تسري كل القوانين الإسرائيلية على المستوطنات بأمر من الحاكم العسكري في الضفة الغربية.
وسيكون لهذا القانون تداعيات سياسية من شأنها أن تثير عاصفة من ردود الفعل حيث يدور الحديث عن استمرار سياسة فرض الأمر الواقع في الضفة الغربية والخطوات من جانب واحد لسد الطريق أمام احتمال حل الدولتين الذي تدعمه معظم دول العالم.
وأعلنت وزيرة القضاء الإسرائيلية أنها ستقدم اعتراضا على القانون،  لكن في ظل هيمنة اليمين على الحكومة والكنيست يتوقع أن يمر القانون ما لم يضطر رئيس الحكومة لوقفه بسبب ضغوط سياسية غربية
نبيل شعث - اسرائيل تطبق على الضفة ما فعلته بالجولان المحتل
 ووصف مسؤول في السلطة مشروع القانون القاضي بتطبيق القانون الإسرائيلي على الضفة الغربية بالخطير جدا والذي يهدف الى ضمها بشكل كامل على غرار ما فعلته بالجولان السوري المحتل.
الدكتور نبيل شعث تحدث لوكالة معا , وقال": اننا ننظر بخطورة بالغة لهذا القرار لا سيما وان السلطة تعارض بشدة تطبيق القانون الاسرائيلي على المستوطنات المنتشرة في الضفة لانه يخلق نص قانوني بان تلك المستوطنات اصبحت جزءا من اسرائيل ...فاسرائيل تضرب بعرض الحائط كل الضغط العالمي وتنفذ مشاريعها الاحتلالية".
"الفلسطينيون يعانون منذ اتفاق كامب ديفيد مع مصر عام 1979, لا سيما في الضفة فان اسرائيل ابقتنا تحت حلول انتقالية وحكم ذاتي, فهم يسرقون الارض والمياه والمعادن وكل الموارد الطبيعية في الضفة الغربية" يقول شعث.
ويضيف ": اسرائيل تسرق 92% من المياه في الضفة, وتسيطر على 62% من اراضي ج, و10% من المعادن في البحر الميت....فهي تسيطر سيطرة كاملة على الضفة ".
وسالت معا عن الموقف الامريكي من الصراع الفلسطيني الاسرائيلي بعد خسارة اوباما انتخابات مجلس الشيوخ والنواب , اوضح شعث "ان اوباما الان ليس في موضع قوة لكنه يستطيع ان ياخذ قرارات دون الرجوع الى مجلسي الشيوخ والنواب الا في مسالة الميزانيات..فحتى الحزب الديمقراطي الان لا يدعم سياساته اذا كانت تحمل مشاكل لان هناك انتخابات امريكية بعد عامين ولا يريدون ان يؤثر ذلك على مرشحي الحزب".
وكشف شعث ان الادارة الامريكية لم تقدم مقترحات جديدة بشان المفاوضات, فزيارة صائب عريقات الاخيرة الى واشنطن لم تحمل جديدا وابلغوه انهم يدرسون الملف ولن يكون هناك شيء قبل اول العام الجديد".
وعليه فان السلطة امام خيارين, كما يقول القيادي في فتح, الاول طريق اوروبا حيث المزاج العام بدا بالتغيير لجهة الاعتراف بدولة فلسطين كما حصل في السويد وسوف ينسحب ذلك على فرنسا وبريطانيا وباقي الدول الاوروبية.
واضاف شعث":هذا الامر سوف يفرض عقوبات اقتصادية اوروبية على اسرائيل ووقف الاستثمار في المستوطنات فضلا عن الضغط السياسي".
"والطريق الثانية امام السلطة هي محكمة الجنايات الدولية... ويضيف شعث" انا واثق من حصولنا على 9 اصوات في مجلس الامن وسوف نصوت على مشروع انهاء الاحتلال لكن اذا استخدمت امريكا الفيتو فاننا بعد ساعة سوف نتقدم بطلب الانضمام للجنايات الدولية لتقديم قادة الاحتلال للمحاكمة". 


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات