بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على فلسطين  >>
واشنطن تقطع الطريق على الدولة الفيتو الأميركي ينتظر المشروع الفلسطيني
  17/12/2014

واشنطن تقطع الطريق على الدولة الفيتو الأميركي ينتظر المشروع الفلسطيني



وزير الخارجية الأميركي جون كيري – الثاني من اليمين – والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي – الثاني من اليسار – في لندن أمس. (أ ب)
المصدر: (و ص ف، رويترز)

كشف مسؤول فلسطيني قريب من الوفد الفلسطيني الذي التقى أمس في لندن وزير الخارجية الاميركي جون كيري، ان الاخير أبلغ الوفد عزم بلاده على "استخدام حق الفيتو" ضد مشروع القرار المقدم الى مجلس الامن والرامي الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي خلال سنتين.
وقال ان كيري أبلغ الوفد الفلسطيني برئاسة كبير المفاوضين صائب عريقات ان واشنطن "ستستخدم حق الفيتو في مجلس الامن ضد مشروع القرار العربي الذي يطالب بانهاء الاحتلال الاسرائيلي لاراضي دولة فلسطين المحتلة منذ العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".
ووصف لقاء كيري - عريقات بانه "كان صعباً جداً وطويلاً ولم يحقق نتائج". وأوضح ان الوفد الفلسطيني قال لكيري انه اذا استخدمت واشنطن الفيتو فان الجانب الفلسطيني "سيتوجه للانضمام الى كل المنظمات الدولية والوكالات التابعة للامم المتحدة والاتفاقات الدولية بما فيها توقيع معاهدة روما الخاصة بالانضمام الى محكمة لاهاي لجرائم الحرب". وأضاف ان الجانب الفلسطيني "سيقدم مشروعه غدا الاربعاء الى مجلس الامن للتصويت عليه وتم ابلاغ كيري ذلك".
وكشف المسؤول الفلسطيني أيضاً ان الادارة الاميركية "ترفض وجود نص واضح بان القدس ستكون عاصمة للدولتين، فلسطين واسرائيل" كما ترفض مبدأ "مدة السنتين لانهاء الاحتلال... وتريد الاشارة الى الدولة اليهودية في مشروع القرار".
واجتمع كيري أيضاً مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في لندن.
وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية الأميركي الى الحذر في المساعي الفلسطينية في الامم المتحدة، مبرزاً ضرورة ان تكون اية خطوات تتخذ "مدروسة بعناية". وصرح للصحافيين قبل لقائه عريقات في لندن، بانه اجرى سلسلة من "المحادثات الصريحة والبناءة" خلال جولته المكوكية التي استمرت ثلاثة أيام في أوروبا. وقال :"يشعر العديد منا بضرورة التحرك بسرعة... لكننا ندرك جيداً ان علينا ان ندرس بعناية اية خطوات تتخذ في هذه اللحظات الصعبة في المنطقة. نحن جميعاً ندرك التحديات التي يمثلها هذا النزا
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات