بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> زيارات ووفود >>
وفد من الجولان المحتل يشارك في استقبال الاسير حافظ قندس في مدينة يافا
  14/05/2012

وفد من الجولان المحتل يشارك في استقبال الاسير  حافظ قندس في مدينة يافا

موقع الجولان

شارك وفدا من الجولان السوري المحتل في استقبال الأسير الفلسطيني المحرر ابن مدينة يافا  حافظ قندس(52 عاما )  الذي أمضى 28 عاماً في سجون الاحتلال الاسرائيلي.حيث جمعته اسوة بالاسرى الفلسطينين علاقات مميزة مع الاسرى السوريين في السجون الاسرائيلية.
وكان الاسير الفلسطيني  قندس قد اعتقل يوم 15\5\1984 ( في ذكرى النكبة الفلسطينية )وحكمت عليه المحكمة ألمركزية، في تل ابيب، بالسجن لمدة 17.5 سنة بعد إدانته بالقاء قنبلة على رئيس الوقف في حينه "عبد كبوب" المتهم بالتواطؤ مع  اليهود في عملية  بيع اراضي فلسطينية،  ثم حكم عليه 10 سنوات اضافية بتهمة محاولة بيع مسدس خارج السجن ،ثم اضيفت له نصف سنة سجن بعد محاولته الهروب عام 1997 من سجن عسقلان، ليصل مجموع ما حكم عليه 28 سنة، وقد رفضت السلطات الاسرائيلية الافراج عنه بعمليات تبادل الأسرى باعتبار سجنه والإفراج عنه "شأنا داخليا إسرائيليا" كونه يحمل الهوية الزرقاء، كما ورفضت محكمة الثلث الإفراج عنه رغم أن ابن رئيس الوقف في مدينة يافا طلب من المحكمة الإفراج عن حافظ قندس  بعد أن لم تعد هنالك مشكلة بينهم وخاصة بعد وفاة والده "عبد كبوب" ولكن المحكمة لم تأبه لطلبه ورأت أن حافظ ما زال يشكل خطراً على أمن المؤسسة الإسرائيلية.
يذكر ان حافظ كان يعمل كهربائيا وفي سجنه كان يحتل الرقم الثاني عشر على قائمة قدامى الأسرى الفلسطينيين، والرقم الرابع على قائمة قدامى أسرى الداخل الفلسطيني، ويعرف بطيبة قلبه خاصة مع زملائه الأسرى وقد تحرر من سجنه وهو مضرب عن الطعام ضمن معركة الامعاء الخاوية.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات