بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> قضايا اجتماعية >>
حرم ديني ومقاطعة اجتماعية بحق كل من يقف في وجه مشروع أراضي الوقف
  18/03/2008

حرم ديني ومقاطعة اجتماعية بحق كل من يقف في وجه مشروع أراضي الوقف


 المسيرة الاحتجاجية التي كان مقرراً أن تنطلق اليوم احتجاجاً على الانسداد الذي يعانيه مشروع توزيع أراضي وقف مجدل شمس منذ أكثر من سبع سنوات تحولت وبعد مشاورات مع المشايخ الأفاضل إلى اجتماع عام في الخلوة ضم العشرات من الشباب والشيوخ.
الاجتماع استعرض في البداية النجاحات التي حققها المشروع من خلال مسح الأراضي وتقسيم محاضر الأرض على الخريطة.. ثم تم استعراض العديد من أسماء المواطنين الذي بادروا إلى التنازل عن كسارتهم ووضعوه في تصرف القائمين على المشروع، وأشاد الشيوخ بهؤلاء الأشخاص الذين دللوا على أخلاق كريمة وإيثار الصالح العام والميل للعدل والإنصاف. وقد كان أول من بادر إلى هذا التنازل الأستاذ الشاعر سليمان سمارة، الذي قدم للقائمين على المشروع رسالة خطية يعلن فيها تنازله عن الأرض لصالح مشروع توزيع الأراضي، كما وتنازل عن حصته الشخصية في المشروع وطلب فقط حصتين لأبنائه الاثنين.
أما موضوع الاجتماع الأساسي فكان حول كيفية معالجة أمر الأشخاص الخارجين على هذا الإجماع والذين لا يتعاونون مع المشروع ويصرون على اغتصاب هذه الأراضي التي تعود لكافة أهالي مجدل شمس.. وقد بدا القائمون على المشروع مترددين بين طرح هذه الأسماء في الخلوة الآن أو إعطائها فرصة أخيرة للتفاهم.. إلا أنه من الواضح أن الاقتراح الثاني هو الذي انتصر في النهاية رغم تذمر الكثير من الناس من هذه السياسة التي طالت أكثر من اللازم.
السطر الأخير الذي خرج به المجتمعون اليوم هو إعطاء فرصة أخيرة للتفاهم.. ثم بعد ذلك رفع اسم كل من يقف حجر عثرة في طريق المشروع إلى الخلوة لإقرار الحرم الديني والمقاطعة الاجتماعية بحقه وبحق أهل بيته.
وقد جاء قرار إعلان الحرم الديني والاجتماعي على لسان المشايخ وعلى رأسهم الشيخ أبو حسن علم الدين أبو صالح. كما أعلن الشيخ أبو حسن علم الدين مجدداً تأكيده على أن الأراضي الواقعة في مدخل البلدة الغربي (تحت المدرسة الثانوية)، ومدخل البلدة الجنوبي (منطقة البويب) هي مناطق عامة تابعة لوقف مجدل شمس ولن يتم توزيعها وستبقى ملكاً عاماً.
نقطة أخيرة عالجها الاجتماع لا بد من الإشارة إليها وهي تحريم البيع والشراء للأراضي المغتصبة.. وتحميل الشاري المسؤولية تماماً كما البائع.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات