بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> قضايا اجتماعية >>
لجنة اوقاف مجدل شمس تعلن بدء التنفيذ الفعلي لمشروع توزيع الأراضي
  25/06/2008

 لجنة اوقاف مجدل شمس تعلن بدء التنفيذ الفعلي لمشروع توزيع الأراضي

موقع الجولان

14/08/2005

اجتماع لجنة مشروع التقسيم- ارشيف

 

بعد تذمر عدد من أعضاء الهيئة العامة على سير المشروع، الهيئة العامة لمشروع توزيع أراضي الوقف تعقد اجتماعاً استثنائياً. الاجتماع يفضي إلى إصدار بيان باسم المشروع يعلن عن البدء الفعلي لتقسيم الأراضي. البيان سيوزع على المواطنين بالبريد.
عقدت الهيئة العامة لمشروع تقسيم أراضي وقف مجدل شمس اجتماعاً استثنائياً، مساء أمس السبت، وذلك في مبنى "مركز الشام". الاجتماع عقد بعد التذمر الذي أبداه عدد من أعضاء الهيئة العامة للمشروع، بأن الكادر التنفيذي المسؤول عن متابعة المشرع لا يقوم بعمله كما يجب. وكان هؤلاء الأعضاء المتذمرين قد طالبوا بإيضاحات عن التطورات الأخيرة وعن مجريات الأمور.
نذكر هنا أن الهيئة العامة لمشروع تقسيم أراضي وقف مجدل شمس تتكون من 62 عضواً، تم انتخابهم في اجتماعي جماهيري عقد في خلوة مجدل شمس، خصيصاً لهذه الغاية. هذه الهيئة العامة قامت بانتخاب "كادر تنفيذي" لإدارة المشروع.
وفي لقاء هاتفي مع السيد حافظ محمود، أحد أعضاء "الكادر التنفيذي"، أوضح لنا ما يلي:


"سبب الاجتماع هو التذمر الذي أبداه بعض أعضاء الهيئة العامة على أداء العاملين في المشروع، وتطوره بصورة عامة. وقد حضر الاجتماع أعضاء الهيئة العامة والكادر التنفيذي.
خلال الاجتماع قام ممثلو "الكادر التنفيذي" بوضع أعضاء الهيئة العامة في أجواء التطورات الحاصلة في المشروع، وتم إعلامهم عن الخطوات المستقبلية التي ينوي "الكادر التنفيذي" القيام بها، وتمت قراءة ورقة عمل أعدها "الكادر"، سيتم تنفيذها خلال شهر، وستصل هذه الورقة لكل بيت في البلدة بواسطة البريد".

وقرأ السيد حافظ البيان الذي أصدره "الكادر التنفيذي" والذي سيتم توزيه، وفيما يلي صيغته الحرفية:

بيان هام
مشروع توزيع أراضي وقف مجدل شمس

إلى مواطني مجدل شمس الكرام:
بعد إنجاز التحضيرات الهندسية والمكتبية المطلوبة للمشروع، نعلمكم بأننا سنبدأ بالتنفيذ العملي للمشروع على الأرض. وبناءً عليه نطلعكم على البنود الهامة التالية:
1. تُعطَى مهلة محددة من تاريخ هذا اليوم حتى تاريخ أقصاه 10.9.2005، لكل من يدعي ملكيته لقطعة أرض محددة لتقديم أوراق ثبوتية أو أي إثبات آخر ليقدمها إلى مكتب الوقف. تعرض هذه الأوراق والإثباتات على الهيئة العليا الممثلة بمجموعة من مشايخنا الأفاضل، والتي ستكون مخولة بالبت في الأمر لتثبيت هذه الملكية أو نفيها.
2. بعد انقضاء هذه المهلة سوف تعتبر جميع الأراضي التي لم يقدم أي إثباتات بشأنها خاضعة لمشروع التقسيم، حيث سيتم تقسيمها جميعاً وبشكل نهائي إلى محاضر عمار وفق الخرائط المعدة للمشروع، ثم ترقيمها وتوزيعها على المواطنين بموجب آلية محددة يقرها القائمون على المشروع.                                                                                                                                   ا
لسيد حافظ محمود
3. خلال هذه المدة سيقوم المكتب بالإعلان عن مناقصه للعمل على شق طرقات في الأراضي التي طالها التقسيم، بما يتلاءم مع الخريطة الهيكلية المعتمدة. وسيباشَر بعد ذلك بالتنفيذ العملي على الأرض.
4. تم تحديد مبلغ وقدره 1000 دولار كثمن رمزي لكل قطعة أرض من الأراضي التي تقوم عليها البيوت القائمة حالياً، والتي بنيت على أراضي وقف مجدل شمس خارج حدود البلدة لعام 1967. لذلك يُطلَب من أصحاب البيوت القائمة على أراضي الوقف التوجه إلى مكتب المشروع لدفع المبلغ المذكور. ومقابل ذلك سيحصل صاحب البيت على حجة رسمية من وقف مجدل شمس بملكيته للأرض التي يقوم عليها بيته. (هذا المبلغ يشمل فقط مساحة الأرض التي يقوم عليها البيت، ولا يشمل أي مساحة أخرى إضافية).
5. تم تحديد مبلغ وقدره 500 دولار كدفعة أولى لكل من يريد أن يحصل على محضر عمار من مشروع التقسيم. فعلى كل من يريد التسجيل التوجه إلى مكتب الوقف ودفع المبلغ المذكور.
6. توزيع الأراضي سوف يكون حسب أولويات محددة يقرها القائمون على المشروع.
7. بعد انقضاء المهلة المحددة في البند الأول سوف تتم الدعوة لاجتماع عام لأهالي البلدة وذلك لإطلاعهم على ما أنجز حتى الآن، وللإعلان عن موعد لبدء التطبيق العملي للمشروع على الأرض.
8. كل ما ذكر أعلاه خاضع للقوانين العامة التي أقرتها الهيئة الدينية والهيئة العامة للمشروع، وفي حال أي التباس تكون المرجعية النهائية هي وثيقة القوانين المذكورة.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات