بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> قضايا اجتماعية >>
إتمام الخطوة الأولى من مشروع أراضي الوقف
  07/07/2005

إتمام الخطوة الأولى من مشروع أراضي الوقف

موقع الجولان

07/05/2005

العشرات من أبناء البلدة رافقوا المهندسين ولجنة الوقف صباح اليوم في إتمام الخطوة الأولى من مشروع توزيع أراضي وقف مجدل شمس على أبناء البلدة. المرحلة الأولى تمثلت بترسيم شارعين رئيسيين. بعض المواطنين الذين وضعوا يدهم على بعض الأراضي احتج على العملية وأحيلوا إلى اللجنة العليا.
بطريقة احتفالية، انطلق عند الساعة التاسعة صباح اليوم، من مكتب مشروع توزيع أراضي وقف مجدل شمس، موكب لجنة الأوقاف، يرافقه طاقم المهندسين والعشرات من أبناء البلدة. الهيئة الدينية كانت قد اجتمعت صباحاً بالرئيس الروحي لقرى الجولان الشيخ سلمان طاهر أبو صالح، الذي بارك اللجنة وتمنى لها التوفيق في عملها.
بدأ العمل شمالي البلدة عند خزان المياه (خلة بيت المصطفى)، وكان ضمن البرنامج ترسيم شارعين رئيسيين يخترقان الأرض المزمع توزيعها في المرحلة الأولى من الشرق إلى الغرب، وصولاً إلى منطقة المدرسة الثانوية.
العملية سارت بدون عوائق جدية تذكر. تخللها بعض الاحتجاجات من مواطنين كانوا قد وضعوا يدهم على بعض الأراضي، إلا أن لجنة الوقف، التي اتسمت بالحكمة واللياقة في تصرفها مع المواطنين المذكورين، تمكنت من امتصاص غضبهم وإقناعهم بعدالة المشروع، وأن حقهم محفوظ إسوة بباقي أبناء البلدة، الذين سيحصلون بالتساوي على محاضر عمار مناسبة.
ولكن الأمر لم يخلو من بعض التشنجات والمشادات الكلامية، من قبل بعض المواطنين الذين أصروا على عدم السماح للجنة بترسيم الشارع في المنطقة التي وضعوا يدهم عليها، وهددوا اللجنة والمهندسين والمرافقين لهم بالتصدي لهم بالقوة إن هم أقدموا على دخول هذه الأرض. ولكن أعضاء اللجنة والهيئة الدينية ابدوا درجة عالية من الحكمة والتروي، فلم ينجروا إلى الاستفزاز، وقرروا إحالة القضية إلى اللجنة العليا التي انتخبت في وقت سابق من أجل البت في الخلافات التي كان متوقع لها النشوب.
أعضاء اللجنة، الذين كانوا مجتمعين في مكتب توزيع أراضي الوقف مساء اليوم، لم يولوا هذه القضية الكثير من الأهمية واعتبروا أن خطوة اليوم كانت ناجحة وأنهم نفذوا ما كانوا قد خططوا له بالتمام لهذا اليوم. ودعى أعضاء اللجنة جميع المواطنين الذين لهم اعتراضات التوجه للمكتب وإبراز حججهم من أجل تسوية الموضوع، مبدين إصرارهم على عدم الانجرار إلى استفزازات البعض.
 

صور من ترسيم الشارعين الرئيسيين في مشروع أراضي الوقف
07\05\2005

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات