بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> قضايا اجتماعية >>
اجتماع للهيئة العامة لمشروع أراضي الوقف في مجدل شمس
  26/04/2005

اجتماع للهيئة العامة لمشروع أراضي الوقف في مجدل شمس

 26/04/2005

عقد يوم السبت الماضي اجتماع للهيئة العامة التي انتخبت من أجل العمل على توزيع أراضي الوقف على سكان مجدل شمس بالعدل، وكانت هذه الهيئة قد انتخبت من داخلها مجموعة من الشباب لمتابعة العمل على المشروع، وقد عقد هذا الاجتماع من أجل اطلاع الهيئة العامة واللجنة الدينية للوقف على عمل اللجنة المصغرة.

خلال الاجتماع تم استعراض كل ما أنجزه العاملون على هذا المشروع بالخرائط والصور، وتم قراءة تقرير حول ما تم إنجازه حتى الآن، وكذلك تم التشاور على "وثيقة قوانين عامة للمشروع" أعدها العاملون على المشروع، وقد نوقشت باستفاضة وأقرت من قبل المجتمعون، وتقرر عرضها ليلة الجمعة القادمة في خلوة مجدل شمس لتصادق عليها الهيئة الدينية. وسيتم نشرها في جريدة بانياس عقب المصادقة عليها.

الخارطة الهيكلية لمجدل شمس- التي عرضها العاملون على المشروع
(تصوير موقع الجولان)

ننشر لكم فيما يلي التقرير الذي أعده العاملون في مشروع إعادة توزيع الأراضي حول ما تم انجازه حتى الآن.

تقرير حول العمل في مشروع توزيع أراضى الوقف

بعد انتخاب هيئة للعمل على مشروع توزيع أراضي وقف مجدل شمس في آذار 2004 باشرت هذه الهيئة اجتماعاتها من اجل صياغة برنامج عمل للمشروع…وقد كان للبرنامج ثلاث توجهات أساسية:

1-العمل الهندسي

2-العمل الميداني

3-العمل المكتبي والإعلامي

وقد تم خلال الفترة الماضية انجاز ما يلي :

العمل الهندسي:

تم وضع مناقصة للعمل على مسح أراضي الوقف وتقسيمها إلى محاضر عمار. وقد وزعت المناقصة على مكاتب هندسه المساحة في مجدل شمس. وفاز بالمناقصة المهندس فارس مجيد أبو جبل والذي اعتمد كمهندس مساحه للمشروع. وقد تم إنجاز خارطة هيكليه مستقبلية منظمة تحت إشراف مستشارين مختصين بتخطيط المدن، حيث قسمت إلى مناطق سكنية وموافق عامة ومناطق خضراء. وتمت عملية توسيع الخارطة بشكل يتلاءم مع الخارطة الهيكلية القائمة حاليا مع بعض التحسينات.

العمل الميداني:

تم توزيع استمارات لإحصاء عدد الذكور في مجدل شمس، وجٌمِع مبلغ 50 ش على كل فرد كرسوم تسجيل للمشروع، ويستخدم المبلغ في تغطية المصروفات الأولية للعمل. وقد تم جمع إحصاءات لما يقارب أل 70 % من السكان، ومن تبقى، لكل أسبابه الخاصة لعدم تسجيله ، مع العلم أن هنالك قسم من المواطنين لم تصل إليه الإحصاءات المذكورة ، ولا يزال الباب مفتوحا أمام من لم يسجل اسمه بعد، للتوجه إلى مكتب المشروع للتسجيل.

العمل المكتبي والإعلامي:

مع تقدم مراحل العمل وجدنا من الضروري افتتاح مكتب ينظم عمل المشروع ويحوي جميع ملفاته ومستنداته ويكون مرجعا لكل مواطن في البلدة يرغب في التوجه للعاملين على المشروع بأي طلب أو استفسار أو اقتراح أو شكوى. وهو لا يخدم المشروع في مرحلته الحالية فقط بل هو ضرورة ملحة في المراحل المقبلة من العمل كما أنه يشكل خطوة هامة في مأسسة المشروع وإعطائه صبغه أكثر تنظيما وجدية .ويتم العمل في المكتب على إدخال جميع المعلومات الضرورية إلى الحاسوب الذي سيشكل في المراحل اللاحقة عاملا مساعدا ومهما للعمل. (المكتب موجود في عمارة السيد وسام فهد محمود).

وعلى الصعيد الإعلامي، فقد اهتم العاملون في المشروع باطلاع المواطنين على جميع مراحل تطور العمل عبر جميع الوسائل المتاحة، وذلك إيماناً منا بان الجميع شركاء في العمل، ولهم الحق في معرفة ومتابعة مجريات الأمور،وأملاً منا بزيادة التفاعل مع المشروع بين جميع شرائح المجتمع.

برنامج عمل مقترح للفترة القادمة:

1. يوم الجمعة القادم اجتماع في خلوة مجدل شمس، للتصديق على الوثيقة التي ستناقَش في اجتماع الهيئة العامة (وثيقة قوانين عامة للمشروع)، ولتعيين لجنة من أصحاب الخبرة، تكون مهمتها البتّ في أي أمر أو مشكلة تواجه المشروع، وأهمها إثبات أو نفي ملكية أي مواطن يدعي امتلاكه لأي قطعة أرض من أراضي البلدة.

2. تحديد موعد قريب لاجتماع عام لأهالي البلدة، وذلك لاطلاعهم على ما أنجِز حتى الآن، وللإعلان عن موعد لبدء التطبيق العملي للمشروع على الأرض، وللتأكيد على أن كل من يعارض تطبيق المشروع سوف يكون تحت طائلة الحرم الديني والاجتماعي.

3. إعطاء مهلة محددة (شهر مثلا) لكل من يريد مراجعة مكتب الوقف، وذلك لتقديم أوراق ثبوتية أو أي إثبات آخر لملكيته لقطعة أرض محددة. يعلن عن هذه المهلة في الاجتماع العام المذكور في البند السابق.

4. خلال هذه المدة يقوم المكتب بالإعلان عن مناقصة للعمل على شق طرقات في الأراضي التي طالها التقسيم.

6. بعد انقضاء المهلة المحددة يتم إخراج الأراضي التي أثبتت ملكيتها من مشروع التقسيم، ويباشر في العمل وتقسيم الأراضي إلى محاضر عمار.

7.اعتماد وسيلة لتوزيع الأراضي على المواطنين.

(ملاحظة- يعمل المكتب على وضع برنامج حاسوب يعتمد وسيلة تجميع النقاط لتحديد سلم أولويات لتوزيع الأراضي).

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات