بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >>  اخبار طبية >>
تعرض سيدة من مجدل شمس الى لدغة افعى
  10/06/2009

تعرض سيدة من مجدل شمس الى لدغة افعى

موقع الجولان

تعرضت سيدة من بلدة مجدل شمس الى لدغة من افعى سامة، اثناء تواجدها في بساتين زراعية في منطقة تعود الى مستوطنة " شاعل" قرية قرحتا السورية، وفوروصلها الى المركز الطبي في مجمع العيادات الطبية قدمت لها الاسعافات الاولية بعدها تم نقلها بواسطة سيارة الاسعاف التابعة لنجمة داوود الحمراء بمرا فقة الطبيب هايل الصفدي والممرضة رباب ابو صالح/ منذر. اللذان وصفا حالتها بالخطرة، الامر الذي استدعى نقلها بواسطة سيارة العناية المكثفة التي وصلت من كريات شمونة لتقلها الى مستشفى صفد لتلقى العلاج.
وقال الاطباء في مركز الطوارئ في مستشفى صفد ان حالة السيدة خطرة لكنها مستقرة، بعد تلقيها مضادات حيوية اولية، وستبقى في قسم العناية المكثفة لمدة 24 ساعة ،حتى تتضح حالتها الصحية نهائيا بعد حقنها بالمضادات الحيوية االلازمة.
جدير ذكره انه يعيش في الجولان اكثر من 30 نوعا من الزواحف منها الأفاعي والسحليات. وأشهرها "صِل جبل الشيخ" كما يسميها السكان المحليون وهي أفعى ذات سم شديد الفعالية وخطير.طولها حوالي 70 سم وتسمى بهذا الاسم لأنها تعيش في منطقة جبل الشيخ تحديداً، في مساحة لا تزيد عن 5000 كم مربع، تقع في سوريا ولبنان. ورأسها مثلث الشكل. لونها رمادي مع بقع بنية وثخينة بعض الشيء. لا تبيض وإنما تضع أفاع صغيرة بطول 15 سم، تستقل عن أمها مباشرة بعد أن تضعها.



 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات