بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >>  اخبار طبية >>
د. صقر مسعود ينجح في زراعة القوقعة الالكترونية للصم
  15/06/2010

د. صقر مسعود ينجح في زراعة القوقعة الالكترونية للصم
موقع الجولان


.د. صقر مسعود مسعود: مواليد العام 1975خريج جامعة دمشق في الطب البشري في الأعوام 1999-2000. انهي اختصاص طبيب( انف أذن حنجرة) في مستشفى روتشيلد في مدينة حيفا.بناءً على منحة من جمعية جولان لتنمية القرى العربية.  و يعمل اليوم  في عيادة الاذن والانف والحنجرة في مجمع العيادات الطبية-جولان للتنمية ، المجهزة بوسائل تقنية عالية في المجمع، حيث سجل نجاحاً طبياً مميزاً في مجال زراعة القوقعة الالكترونية لثلاثة أطفال من قرى الجولان المحتل في مستشفى روتشيلد في مدينة حيفا، حيث يعمل هناك منذ العام 2003 . إضافة إلى مشاركته في زراعة القوقعة الالكترونية، لعشرات المرضى الذين يعانون مشاكل سمعية. وعن زراعة القوقعة الالكترونية قال لنا :


زراعة القوقعة، المعروفة بالحلزون، هي إحدى الطرق الطبية التي توصل اليها العلم، في السنوات الاخيرة لمساعدة الصم على تجاوز إعاقتهم ، وتسهيل اندماجهم في المجتمع. ولايضاح هذه العملية يجب التعرف على تركيبة الاذن تشريحياً حيث تتالف من ثلاثة اجزاء، الاذن الخارجية والاذن الوسطى والاذن الداخلية
الأذنان الخارجية والوسطى مسؤولتان عن النقل الميكانيكي للاهتزازات الصوتية القادمة من الوسط الخارجي .
أما الأذن الباطنية فهي تتألف من جهاز للسمع وجهاز للتوازن .
جهاز السمع يتمثل في القوقعة التي تحوي العضو الحساس المسؤول عن نقل السمع إلى العصب السمعي ، ويطلق عليه اسم" عضو كورتي"هذا العضو يحوي الخلايا المشعرة الحسية العصبية التي تقوم بتحويل الاهتزازات الصوتية الواصلة من الأذن الوسطى إلى إشارة كهربائية يطلق عليها اسم " السيالة العصبية". هذه الخلايا تتصل مع ألياف العصب السمعي الذي يقوم بنقل السيالة العصبية إلى المراكز الدماغية.
نقص السمع الحسي العصبي يحدث في معظم الأحوال نتيجة إصابة في هذه الخلايا الحساسة، ومن أسباب هذه الإصابة : التشوهات الخلقية ، الإصابات الوراثية ، العوامل الجرثومية والفيروسية
وعند إصابة هذه الخلايا - وحسب درجة الإصابة - يفقد الحلزون قدرته على القيام بتحويل الاهتزازات الصوتية إلى إشارات كهربائية، وبالتالي يحدث نقص نسبي في القدرة على السمع.
وعن مبدأ العملية قال " نقوم بزراعة حاسوب صغيريقوم بوظيفة القوقعة من حيث تحويل الاهتزازات الصوتية إلى إشارات كهربائية . فيقوم الجهاز بالتقاط الاهتزازات الصوتية من الوسط الخارجي ويرسلها إلى الحاسوب الذي يقوم بتحليلها وتضخيمها، ثم ترسل الإشارة إلى القطعة الداخلية المزروعة التي تقوم بإيصال الرسالة الكهربائية السمعية بواسطة أسلاك دقيقة إلى ألياف العصب السمعي ، ثم تتابع طرقها كالمعتاد.
إن زرع القوقعة هو محاولة جادة للتعويض الجزئي عن السمع المفقود، لذا يجب أن ل اننتظر نتائج باهرة معتقدين أن الطفل الأصم سيتحول إلى صاحب سمع طبيعي . إن الزرع سيقدم لصاحبه محاولة جديدة لدخول عالم الأصوات بعد أن فشلت الوسائل الأخرى المعتادة .
- كما ذكرنا سابقا فإن الحصول على نتائج جيدة سواء في مجال السمع أو النطق يعتمد ( بعد العمل الجراحي المتقن باليد الخبيرة) على التأهيل ، والذي يجب أن يستمر لفترة تطول أو تقصر وذلك حسب عمر المريض ، سن حدوث الإصابة ، الزمن المنقضي منذ حدوث الإصابة ، درجة تطور النطق،.......... وقد تصل فترة التأهيل إلى سنوات عديدة.
أما اجراء العمل الجراحي وإهمال التأهيل فليس له من نتيجة سوى التعرض لعمل جراحي وأعباء مادية مرهقة، ولن نصل إلى أية نتيجة إيجابية من ناحيتي السمع والنطق .
- أما النتائج على مستوى السمع والنطق فيمكن اختصارها بشكل عام كما يلي :
إذا اعتبرنا العمل الجراحي قد تم بالشكل المطلوب وأن التأهيل تم في الشروط الممتازة فإن النتائج تختلف حسب مستوى النطق عند حدوث إصابة نقص السمع وكذلك حسب الزمن المنقضي بين حدوث الإصابة وخضوع المريض للعمل الجراحي والتأهيل . وبشكل عام كلما كان مستوى النطق عند حدوث الإصابة متطورا أكثر كانت نتائج التأهيل بعد الزرع أفضل وأوضح .
في الحقيقة عن المريض بعد العمل الجراحي يصبح قادرا على سماع الأصوات وإنما بشكل مشوه وغير واضح . ووظيفة التأهيل مساعدة المريض على فهم هذه الأصوات مع دلالاتها المناسبة . وتسهل هذه العملية بوجود مخزون سابق من الكلمات . لذا يعطي التأهيل نتائج ممتازة في إصابات نقص السمع المكتسبة المتأخرة بسبب إمكانية المقارنة بين الأصوات الجديدة والمخزونات القديمة .
أما على مستوى النطق فإن صوت الأصم يصبح بعد إجراء الزرع مراقب الشدة فلا يتكلم وهو يصرخ كما هو الحال عادة عند أصحاب نقص السمع الشديد. كما أنه يصل بعد فترة من التأهيل إلى نطق يماثل مايتكلم به شخص لديه نقص سمع متوسط الشدة . وباختصار فالتدريب الجيد بعد الزرع المتقن يوصلنا إلى نطق مقبول مما يسمح بمتابعة حياة اجتماعية نافعة . وتبقى النتائج مرهونة بعوامل كثيرة .

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

زهرا ء خاطر

 

بتاريخ :

15/06/2010 12:30:41

 

النص :

الف مبروك يا ايها الطيب الماهر وسلمت الايدي التي منحتك هذه الشهاده . اتمنى لك دوام الصحة والعافية والى نجاحات دائمة . الف مبوك
   

2.  

المرسل :  

طليع ابوزيد

 

بتاريخ :

16/06/2010 09:05:38

 

النص :

الف مبروك للاخ الدكتور صقر مسعود على هذا الانجاز الطبي العلمي الكبير, ومبروك للجولان بامثال الدكتور صفر الذين يقدمون ويعطون في جميع المجالات.اتمنى لك المزيد من التقدم والنجاح ودوام الصحه والعافيه انت والعائلة الكريمة.
   

3.  

المرسل :  

حاتم مسعود

 

بتاريخ :

16/06/2010 16:05:46

 

النص :

الف مبروك لأحلى عم وبتمنالك التقدم والنجاح أكثر وأكثر انشالله . وبنجاحك هذا رفعتلنا راسنا والله يوفقك ويمد بعمرك لتقدر تشفي كل محتاج الك وكل العائله بقولو مبروك وبيتمنولك النجاح ودوام الصحه
   

4.  

المرسل :  

سميره مسعود

 

بتاريخ :

16/06/2010 19:05:18

 

النص :

الف الف مبروك لاغلى صقر بالدنيا.... وبالتوفيق والى الامالم
   

5.  

المرسل :  

ملاك البطحيش

 

بتاريخ :

16/06/2010 22:28:54

 

النص :

الـــــف الــــف مبرووووووووووك يا اغلى واحلى دكتوووور بالعالم كلا نشالله عطووول من نجاح لنجاح وبتمنالك التوفيق ومزيد من التقدم ...... ونشـــــــــالله ترجع من ايطاليا بخير وسلامة
   

6.  

المرسل :  

قمـــر وجوليــــان

 

بتاريخ :

16/06/2010 22:35:26

 

النص :

منحبك يا ببيي كثيرر كثيرر يا رب ترجع بخير وسلامه .. ويعطيك الله على قدر تعبك .. وشتقنالك ..
   

7.  

المرسل :  

احد الزملاء

 

بتاريخ :

16/06/2010 22:38:55

 

النص :

يا ربي يكثرلنا من امثالك .. ها المجمع بلالك ما بيسوا شي .. نشالله عطووول بالنجاح يا رب
   

8.  

المرسل :  

حسام

 

بتاريخ :

17/06/2010 10:23:34

 

النص :

الف مبروك لهذا الانجاز الرائع يا حامل هذه الرساله الساميه بالنجاح الدائموالتفوق والتقدم العظيم دائمأ.
   

9.  

المرسل :  

سامر بريك

 

بتاريخ :

17/06/2010 12:21:51

 

النص :

الف مبروك يا عبقري بداية المشوار بالتوفيق انشااللة
   

10.  

المرسل :  

مجدي وأمية

 

بتاريخ :

17/06/2010 15:34:47

 

النص :

ألف مبروك لهذا الإنجاز الطبي الرائع نتمنى لك النجاح ودوام الصحة.. ونشالله ترجع بالخير والسلامة..
   

11.  

المرسل :  

مجدي وأمية

 

بتاريخ :

17/06/2010 15:41:35

 

النص :

ألف مبروك لهذا الإنجاز الطبي الرائع نتمنى لك دوام الصحة والعافية ,والمزيد من التقدم والنجاح.. ونشالله ترجع بالخير والسلامة..
   

12.  

المرسل :  

عتاب الصفدي

 

بتاريخ :

17/06/2010 23:58:06

 

النص :

الف مبروك دكتور صقر ,ها انت تحصد تعب السنوات الماضيه اتمنى لك التقدم والنجاح الدائمين .
   

13.  

المرسل :  

مالك رهان ميرال

 

بتاريخ :

18/06/2010 14:44:14

 

النص :

الفففففففففففففف مبروك لاحلى دكتور نتمنى لك المزيد من تقدم والنجاح
   

14.  

المرسل :  

ربى مسعود

 

بتاريخ :

18/06/2010 16:11:06

 

النص :

الف مبروك وبهنيك من كل قلبي يا احلى عم ودكتور وبتمنالك تتقدم اكثر واكثر وحياه حلوي طول العمر
   

15.  

المرسل :  

غرام وغناء مسعود

 

بتاريخ :

18/06/2010 23:15:05

 

النص :

الى احلى واغلى دكتور العم الغالي صقر مسعود
   

16.  

المرسل :  

وفاء مسعود/ بريك

 

بتاريخ :

19/06/2010 00:37:43

 

النص :

نهنيءالاخ الدكتور صقر مسعود على نجاحه في هذا الانجاز الطبي ونتمنى له مزيدا من التقدم والنجاح .
   

17.  

المرسل :  

مزيد مسعود

 

بتاريخ :

19/06/2010 12:10:23

 

النص :

إلى الحبيب الغالي الدكتور والإنسان صقر . الصقر الذي حلق في سماء العلم والمعرفة واستطاع بمعرفتة إعادة السمع للكثيرين من فاقديه عمي الحبيب هنيئاً لك هذا النجاح ومنه إلى نجاح أكبر وأعظم بعون الله تعالى وليكن الله حليفك دائماً ويوفقك لما فيه خيرا لمجتمعك وأهلك ومرضال وإلى الأمام
   

18.  

المرسل :  

مرام انيل وسارة البطحيش

 

بتاريخ :

20/06/2010 16:13:31

 

النص :

***الف مبروووووووووووووك*** وهنيئالك على هذا الانجاز الرائع والى الامام.
   

19.  

المرسل :  

أميمة البطحيش

 

بتاريخ :

23/06/2010 20:01:44

 

النص :

ألف مبروك .... لم أتفاجأ بهذا الإنجاز لأنك أهل لهذا... مع تمنياتي لك بالاستمرار والتقدم بامتياز