بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >>  اخبار طبية >>
113 متبرع في حملة التبرع بالدم في مجمع العيادات الطبية
  02/09/2015


113  متبرع  في حملة التبرع بالدم في  مجمع العيادات الطبية

موقع الجولان للتنمية / ايمن ابو جبل

 انتهت مساء امس حملة التبرع بالدم التي دعى اليها مجمع العيادات الطبية في مجدل شمس،  بالتعاون مع طاقم طبي من بنك الدم ، حيث بلغ عدد المتبرعين بالدم خلال حملة يوم أمس  في مجمع العيادات الطبية في جولان للتنمية 113  متبرع  بحسب  الممرضة المسئولة رباب منذر/ ابو صالح . و-13 متبرع  لم تسمح  فحوصاتهم الطبية لهم بالتبرع لانخفاض نسبة الهيموغلوبين او  مشاكل في  ضغط الدم. او مشاكل صحية اخرى، وحقق  يوم أمس أكثر مما كان متوقعاً من تجاوب المتبرعين من أبناء الجولان.(126 متبرع)

 وكان المجمع الطبي قد وجه دعوة إلى حملة تبرع بالدم ، شارك فيها  عدد كبير من المواطنين وعاملي وعاملات الجمعية، وعدد  من المتبرعين الدائمين من حملة زمر الدم النادرة، حيث قدم طاقم طبي من نجمة داوود الحمراء بكامل العتاد الطبي، وبالتعاون مع طاقم المجمع الطبي بإشراف واعداد عائدة شمس ورباب منذر، تم تجهيز غرفة طبية ميدانية، مكونة من ثمانية أسرة  في الطابق الخامس من الجمعية.

  وأضافت الممرضة رباب منذر/ ابو صالح: "حملة التبرع بالدم جاءت بعد حاجة إحدى الفتيات المرضى من الجولان لزمرة الدم O سلبي، جراء تدهور حاد طرأ على صحتها قبل عدة أيام،  واضافت " هناك أهمية  كبيرة في مجتمعنا لنشر ثقافة التبرع بالدم على الصعيد الاجتماعي، والانساني والاخلاقي، ونظرا لان وجبة الدم  تنقسم إلى ثلاثة أجزاء: الأول مركز الكريات الحمراء والثاني مركز الصفائح والثالث بلازما، ليوضع كل صنف في المكان المخصص له وفي ظروف تخزين جيدة. ولهذا فإن كل متبرع ينقذ ثلاثة أرواح، لأن مركز الكريات الحمراء يساعد في علاج فقر الدم والنزيف الدموي ومركز الصفائح يستعمل لتوقيف النزيف الدموي، أما البلازما فاحتواؤه على البروتينات الضرورية في عدد من الأمراض لتوفره على مواد تساهم في تخثر الدم.

 وتجدر الإشارة الى انه من خلال التبرع بالدم ، نستطيع كشف الأصناف النادرة من الدم، وتحديد زمرة الدم الخاصة بكل متبرع، حيث يتم الاحتفاظ بعناوين المتبرعين وأرقام هواتفهم لتقديم المساعدات لحالات مستعجلة، وذلك بالاتصال بهم عند الحاجة، ودعوتهم إلى التبرع بالدم خلال الحملات أو خارجها عن طريق  ارسال الرسائل «إس إم إس».
ومن جهة أخرى، فإننا نحرص على التأكيد بأهمية التبرع بالدم بانتظام طيلة السنة لإنقاذ أرواح الكثيرين من أجل ترسيخ ثقافة التبرع بالدم. ومن المهم الإشارة إلى ان حملات التبرع بالدم  تكشف عن إصابة بعض المتبرعين بأمراض عديدة لا سمح الله مثل الايدز والكبد الفيروسي بنوعيه «ب» و»س» ومرض الزهري والأنزيمات الكبدية.

 

 


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات