بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >>  اخبار طبية >>
دورة جديدة للطاقم الطبي : المخاطر وسلامة نظام الرعاية الطبية
  02/09/2015

 

دورة جديدة للطاقم الطبي : المخاطر وسلامة  نظام الرعاية الطبية

موقع الجولان للتنمية / أيمن أبو جبل

 

 السلامة والعلاج  والطب وإدارة المخاطر، هي دورة جديدة متقدمة للطاقم الطبي  تشمل ستة لقاءات(  22 ساعة،) كل لقاء ثلاثة ساعات ونصف. تشمل كافة الطواقم الطبية في كافة العيادات الطبية في الجولان الراغبة في المشاركة. وقد شارك في اللقاء الاول عدد من  الممرضين والممرضات، وأطباء العائلة، والسكرتاريا الطبية، وطاقم المديرين والإدارة في مجمع العيادات الطبية،في جولان للتنمية، وتأتي بهدف زيادة الوعي العام بالإضرار والمخاطر المهنية والطبية وواجبات وحقوق المريض في الرعاية الطبية، وبنفس الوقت واجبات الطبيب والمؤسسة الطبية وحقوقها تجاه المرضى ولتعزيز السلامة العامة لنظام الرعاية الصحية الساري  في الجولان. وتتطلب الدورة الإلمام بالمفاهيم والمنهجيات والأدوات والمهارات الطبية والتجربة الشخصية لدمجها في الممارسة الفعلية بكفاءة عالية خلال  تقديم العلاج للمريض.

 

إدارة المخاطر هو برنامج استراتيجيات للحد من خطر وقوع ضرر للمرضى وتقليل تعرض مقدم الرعاية الصحية( طبيب ممرض ، مركز طبي) إلى المسؤولية الأخلاقية او القانونية، وتقليل الخسائر المهنية أو الإدارية، وضمان جودة العمل الطبي وتجنب الممارسات الخاطئة التي قد تنجم عن العمل الطبي  في مجال العلاقة بين المرضى وبين الموظفين والمتخصصين في الرعاية الصحية الأخرى، وفي كيفية صرف الأدوية، ورضا المريض بمستوى الرعاية، وفي كيفية متابعة تطور الرعاية الصحية من قبل الطاقم، وضمان الاحتفاظ في سجلات طبية واضحةـ اضافة الى حقوق الطاقم الطبي.

 

وقد تناول اللقاء الأول الذي أفتتحه د. تيسر مرعي  بكلمة ترحيب بالضيوف  والمشاركين، ومعربا عن الشكر الجزيل  لمستشفى صفد على هذا التعاون الطبي، وقد قدم اللقاء الاول  مديرة مدرسة التمريض والإرشاد، "د.ليفني عغني" والسيدة" اليزا بيطون" مركزة مجال التدريب والإرشاد الطبي في مستشفى صفد،  وقانون حقوق المريض كأساس  لتقديم رعاية صحية أمنة، وأسس الرعاية الصحية في إسرائيل في الحياة العادية وأوقات الطوارئ، ولمن يحق العلاج والدواء ؟ وهل من الواجب تقديم العلاج الطبي للشخص أو الأشخاص  المجهولين  الذين لا  يتوفر عنهم معلومات طبية، عن تاريخهم وهويتهم الطبية، وكيف تواجه المخاطر  الكامنة من نقل عدوى أو فيروس من أولئك الأشخاص.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات