بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >>  اخبار طبية >>
الجودة الطبية .. هي عنوان اللقاء الثالث من دورة المخاطر وسلامة نظام ا
  01/10/2015

الجودة الطبية .. هي عنوان اللقاء الثالث  من دورة المخاطر وسلامة نظام الرعاية الطبية في المجمع الطبي

موقع الجولان للتنمية

إدارة المخاطر في مهنة الرعاية الصحية كانت معروفة منذ العصور القديمة، فقد وضعت شريعة حمورابي عقوبات على الأطباء الذين فشلوا في العناية بالمرضى، والطبيب الذي توفى تحت رعايته مريض كان يفقد يده كعقاب، ومن هنا جاء قسم ابقراط الطبي، ليمنح هذه المهنة إطارا عالميا اخلاقياً من خلال نص يقسمه عادة الأطباء قبل مزاولتهم لمهنة الطب. لا يوجد بصفة عامة ما يجبر الأطباء على هذا القسم بما أن مهنة الطب في هذا العصر محددة بنصوص قانونية واضحة. و يعتبر أبقراط، الملقب بأبو الطب وأعظم أطباء عصره، صاحب فكرة هذا القسم الشهير.. الذي يستحلف فيه المتعلم للطب: أن يكون ملازما للطهارة والفضيلة. وعرف فيه جميع ما يحتاج إليه طالب الطب.
محاضرة اليوم من دورة المخاطر وسلامة نظام الرعاية الطبية في المجمع الطبي كانت حول الجودة الطبية وإبعادها ومكوناتها والمهارات اللازمة لتطوير السياسات والإجراءات الصحية في أماكن العمل الطبية، من خلال وضع استراتيجيات وخطط استباقية تقلل من الخسائر والإضرار والأخطاء الطبية بكافة المجالات،هدفها الأساس سلامة المرضى ونجاعة العمل دون أخطاء، "نفعل الصواب كما يجب علينا فعله" دون هدر الإمكانيات، ومنح المريض الشعور والعلاقة الصحيحة مهنيا وطبيا، واستخدام كل الأجهزة والإمكانيات المتوفرة في مكانها الصحيح.
وتناول اللقاء كيفية معالجة المشاكل الفنية والإدارية واللوجستية في عمل المراكز الطبية وضرورة استدراكها ووضع الحلول البديلة قبل وقوعها..

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات