بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >>  اخبار طبية >>
إجراءات للحفاظ على أمان المريض والطبيب عنوان اللقاء الرابع من دورة الم
  08/10/2015

 

  إجراءات للحفاظ على أمان المريض والطبيب عنوان اللقاء الرابع من دورة المخاطر وسلامة نظام الرعاية الطبية في المجمع الطبي

موقع الجولان للتنمية


السلامة والصحة المهنية  هي علم الحفاظ على سلامة وصحة الإنسان ، وذلك بتوفير بيئات عمل أمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض المهنية ، أو بعبارة أخرى هي مجموعة من الإجراءات والقواعد والنظم في إطار تهدف إلى الحفاظ على الإنسان وصحته في المراكز والمشافي الطبية المختلفة.
وتدخل السلامة والصحة المهنية في كل مجالات الحياة، ومنها الجانب الطبي الذي يجب ان تكون في أولوياته سلامة المريض والحفاظ على صحته ورعايته بأنجع الوسائل والأدوات المتوفرة، وللحفاظ على خصوصيته واحترام حقوقه وحريته وفقاً للمعايير القانونية والأخلاقية والدولية، وعلى كل مركز طبي ان يضع في مركز الأولوية شروحات عن حقوق المريض وعائلته وواجباتهم، كشركاء في العملية العلاجية.، من خلال منحهم الشعور بالأمان والطمأنينة .
وشددت المحاضرة من قسم التمريض في مستفى صفد د. "ليفنه عغني"ان سلامة وامان المرضي تعتبر حجر الزاوية في الرعاية الصحية، وفي جودة الخدمات الطبية، واهمية المركز الطبي كونه المكان الذى يًقصد للشفاء ،والمكان المفترض ان يكون على اعلى مستوى من الامن والسلامه والصحه والذى يتوجب على مديرى المراكز الطبية،  تحسين الاداء ونوعيه وسلامه الخدمات المقدمه الى المرضي , و تحسين النتائج كثيرا ،والتقليل من معدلات الاصابه بالعدوى فى المستشفيات والمراكز والعيادات الطبية،  والتقليل من الاخطاء الطبيه بها على مستوى المرضى  والاطباء والزوار على حد سواء، وتحسين خدمة تقديم العلاج. والتأكد من سلامة الطاقم الطبي من خلال التعقيم الدائم والمتواصل قبل وبعد الاحتكاك مع المريض، وتزويد العاملين بالمواد اللازمة لجمع المخلفات الطبية، وتعقيم الايدي والارضية والملابس للحفاظ على سلامة المريض والعاملين في المركز الطبي .
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات