بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> المياه في الجولان >>
المياه المعدنية في الجولان ملوثة والشركة الاسرائيلية توقف الانتاج
  18/02/2009

المياه المعدنية في الجولان المحتل  ملوثة  والشركة الاسرائيلية توقف الانتاج
 موقع الجولان

 بعد شكوك لاحت حول إخفاء حقيقة تلوث المياه المعدنية التي تنتجها في الجولان المحتل . قررت شركة المياه المعدنية -" مي عيدن" ، تعليق إنتاجها حتى إشعار أخر ، بعد ان كشفت فحوصات صحية ومخبرية عن وجود جراثيم في أنابيب الإنتاج . وذكرت مصادر في الشركة ، ان المسؤولين في الشركة يقومون بالتعاون مع وزارة الصحة الاسرائيلية بفحص الموضوع مع جهات مهنية اخرى ، مضيفا ان هذا التوقف المؤقت عن الانتاج سيؤدي الى تشويشات في إنتاج المياه المعدنية خلال الأسابيع القادمة . واكد الناطق باسم الشركة ، ان جميع عبوات المياه التي سوقتها الشركة خلال الايام الماضية صالحة تماما للشرب ومصادق عليها من وزارة الصحة .
وبهذا الخصوص قال د. دار كوهين الطبيب اللوائي في منطقة شمال اسرائيل: "في إطار فحص عادي لشركة "مكوروت" في عين السلوقية التابعة "لمي عيدن"، تبين لأول مرة في تاريخ 3/2/2009 بان هناك تلوثا في المياه، هذه النتيجة تكررت عدة مرات. في تاريخ 9/2/09 سمحت لهم بمعاودة الضخ، ذلك بعد تلقي نتائج ايجابية، لكن من تاريخ 10/2/09 (يوم الثلاثاء الماضي) عادت مرة أخرى النتائج السيئة، لذلك أمرناهم بوقف الضخ"
وخلال الفحص المخبري وبعد فحص عدة عيون في منطقة الشمال، تبين يوم الخميس بان "عين الذهب" في كريات شمونة والتي تضخ منها شركة "نبيعوت" ملوثة أيضا. وحول ذلك قال د. كوهين: "أمرنا شركة "نبيعوت في ذلك اليوم بوقف الضخ وتعبئة الزجاجات وبيع المياه، لكن لا نملك القدرة على إجبار الشركة في إعلان الجمهور، لا شك لدي بان الزجاجات المتواجدة في السوق من قبل ذلك، هي صالحة للاستعمال". جدير ذكره ان ارباح الشركة السنوية تقارب من 240 مليون شيكل.


 وشركة(  مي عيدن) هي شركة للمياه المعدنية اقيمت في مستوطنة " كتسرين" العام 1980 في الجولان السوري المحتل على ايدي رجل اعمال اسرائيلي كبير يدعى" روني نفتالي" الذي ما  زال يعمل كرئيس مجلس ادارة الشركة. اضافة الى شراكتها مع شركة امريكية تدعى" اكوا ". وقد نالت موافقة السلطات الاسرائيلية على بدء إنتاج المياه المعدنية في مستوطنات الجولان السوري المحتل اواخر العام 1983. وفي العام 1988 ابتدأت الشركة في  انتاج المياه المعدنية في عبوات وزجاجات مخصصة للبيع تحت برنامج " المياه تصل اليك " . وفي العام 1998 نالت موافقة السلطات الإسرائيلية على افتتاح مكاتب لها في اوربا وافتتحت فرعا لها اسمه" عيدن سبينغ" وتصدر المياه المعدنية من مياه الجولان السوري المحتل الى 18 دولة اوربية . اما اعتماد الشركة الاساسي فيتركز على ينابيع قرية سلوقيا السورية*   والتي يطلق عليها ( ينابيع الذهب الازرق )
وينابيع قرية سلوقيا ترتفع عن سطح البحر بحوالي 445 م، وتتميز بعذوبة مياهها المشهورة بجودتها . وقدمها حيث تشير المصادر التاريخية ان عمر تلك الينابيع يعود الى ما قبل 4000 سنة، وتعتبر اطول الينابيع في الجولان واغرزها، اذ تضخ في الساعة حوالي 80 كوب هذه المياه يتزود بها سكان المستوطنات الاسرائيلية وخاصة مستوطنة كتسرين، اضافة الى مياه شركة مكوروت التي تحتكم على 80% من المياه التي يحصل عليها سكان المستوطنات الإسرائيلية، من خلال اكبر بئرين ارتوازيين تابعين للشركة في مستوطنة الوني هبيشان، المبنية على انقاض القرية
السورية المدمرة " الجويزة "  وتتميز مياه ينابيع سلوقيا بانها مياه جوفية  خالية من  المواد الكيماوية، وأقامت اسرائيل على انقاض القرية
 منتجع سياحي كبير تستغله لسياحة الأجانب بشكل خاص.

هوامش :

* دمرتها قوات الجيش الإسرائيلي لعد حرب حزيران عام 1967. وطرد سكانها البالغ عددهم حوالي889 نسمة قبل عدوان حزيران ويعتاشون من زراعة الحبوب والبقول بعلاً وتربية الماشية والأغنام والأبقار، وفي محيط القرية ينابيع عذبة كانت يتزود منها السكان مثل ينابيع سلوقيا نبع عين الصفرا، وعين القصبية الذي ينبع من قرية القصبية المدمرة.


 المصادر:

  • الجولان في نهاية القرن التاسع عشر كتاب ألف عام 1888 وصدرت ترجمته العربية حديث(فيصل خرتش )

  • موقع شركة مي عيدن

  • صحيفة يديعوت احرونوت

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

نواف

 

بتاريخ :

18/02/2009 20:01:10

 

النص :

شكراً على هالمعلومات القَيِّمه اخي أيمن واحترامي لجهودك الجبَّارة والتوثيقيه!!!...كل الإحترام.
   

2.  

المرسل :  

شادي

 

بتاريخ :

22/02/2009 16:40:06

 

النص :

شوكران عل معلومات
   

3.  

المرسل :  

شادي

 

بتاريخ :

22/02/2009 16:41:27

 

النص :

شكران عل معلومات