بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> المياه في الجولان >>
في اسرائيل بدء فرض غرامات على المسرفين في استعمال المياه
  15/07/2009

بدء العمل بقانون ضريبة القحط وتقنين صرف المياه وفرض غرامات على المسرفين في استعمالها
يبدأ اليوم الاربعاء العمل بموجب قانون ضريبة القحط وتقنين صرف المياه , والذي بموجبه كل عائلة في اسرائيل تستعمل اكثر من 16 متر مكعب ماء شهريا , يفرض عليها دفع غرامة مالية 28 شيكل مقابل كل متر مكعب ماء اضافي .
ويستدل ايضا من المعطياتالاسرائيلية المرفقة للقانون انه لكل فرد رابع فما فوق في العائلة سيتم منحه 4 متر مكعب ماء و200 لتر , حيث من المتوقع ان ترتفع الاسعار تدريجيا خلال الفترة بين الاشهر حزيران وتشرين الثاني .
من جهته اكد مدير عام شبكة المياه في اسرائيل البروفيسور اوري شيني ان :" فرض الغرامة المالية على كل عائلة تستعمل المياه بكمية تفوق الكمية المسموحة لها , امر في غاية الاهمية من شأنه ان يحد من ظاهرة الاسراف في استعمال المياه في غير حاجتها , اضافة الى ان هذه الخطوة من شأنها ان تساعد في حل ازمة المياه في اسرائيل,".
يشار الى انه في الاول من شهر تشرين الثاني ستمنح كل عائلة مكونة من 4 افراد , 19 كوب مياه للفرد , ولكل عائلة عدد افرادها اكثر من 4 سيمنح الفرد الخامس فيها فما فوق 4.2 كوب ماء اضافية .
اما مع بداية شهر كانون الثاني من العام 2010 , فأن كل عائلة تتكون من فردين ستمنح 12 كوب مياه , اما عائلة ذات 3 افراد ستمنح 15 كوب مياه , ولكل فرد رابع فيها سيتم منحه 5 كوب مياه اضافية .
وبموجب المعطيات الصادرة عن شركة المياه في اسرائيل  فأن فرض هذه الضريبة سيوفر للميزانية 60 مليون كوب مياه سنويا .
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات