بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> المياه في الجولان >>
التلوث يسيطر على سدود القنيطرة ووعود بإجراء الترقيعات!
  14/11/2009

التلوث يسيطر على سدود القنيطرة ووعود بإجراء الترقيعات!

ما زال التلوث قائماً على معظم سدود المحافظة، ورغم التأكيدات من قبل المعنيين على رفع التلوث، إلا أن الواقع يشير إلى عكس ذلك. ولعل القاطنين على أطراف نهر الرقاد يدركون المعاناة مع الروائح الكريهة والحشرات بسبب تحويل معظم خطوط الصرف الصحي إلى نهر الرقاد المغذي الأول والأساسي لسدود القنيطرة. الآن تقول مؤسسة المياه والصرف الصحي بالقنيطرة: إنها قامت بإجراءات عديدة لرفع التلوث عن المصادر المائية كالسدود والمسيلات المائية والناتجة عن صبيب مياه الصرف الصحي دون معالجة وكحلول إسعافية ريثما يتم تنفيذ محطة المعالجة، فبالنسبة لمصبات الصرف الصحي لوادي الرقاد فقد تمت إطالة محور الوادي الذي كان يصب في بحيرة سد المنطرة وتم إخراجه خارج بحيرة السد ويصب حالياً في وادي السوس حيث يجري العمل على تنفيذ أحواض ترسيب أولية لتخفيف التلوث إلى حين تنفيذ محطة المعالجة، ومن ثم أصبحت بحيرة سد المنطرة بمنأى عن التلوث.
وبالنسبة لمصبات الصرف الصحي في قرية مسحرة والتي كانت تصب ضمن المخطط التنظيمي للقرية وفي الأراضي الزراعية الخصبة وقرب مصادر مياه الشرب فقد تم تنفيذ مشروع إطالة مصبات الصرف الصحي خارج حدود التنظيم إلى الموقع المقترح لمحطة المعالجة، وتم صرف المياه العادمة ضمن أحواض على شكل بحيرات وخنادق وأكسدة وهو حل إسعافي مؤقت، كما تم أخذ عينات من مياه الصرف الصحي ولوحظ انخفاض واضح لنسبة الملوثات.
أما عن المصبات التي تلوث سد كودنة كمصبات بريقة وبئر عجم فحالياً يتم في وزارة الإسكان والتعمير التعاقد على إقامة محطة معالجة مدمجة، أما مصبات كودنة فقد تم الإعلان عن تنفيذ محطة معالجة بالنباتات وتتم حالياً الدراسة الفنية للعروض المقدمة. وحول مصبات الصرف الصحي لمحور مجدوليا- نبع الصخر ومصبات الصرف الصحي لمحور ممتنة- أم باطنة فإنه يتم التعاقد حالياً مع الشركة العامة للبناء لتنفيذ الإطالات في نهاية هذه المحاور وسيتم اتخاذ إجراءات وحلول إسعافية لتخفيف التلوث وذلك بعد تنفيذ هذه الإطالات ومن ثم سيتم رفع التلوث عن بحيرة سد كودنة.
الوطن

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

غير مهم

 

بتاريخ :

18/11/2009 16:18:05

 

النص :

ولا رح يتغير شي الحال كما هو عليه لما نهر بردا تحول لصرف صحي ولذلك يجب معالجت الموضوع قبل ما نوصل لهون ولا رح يتغير شي .