بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> المياه في الجولان >>
لقاء هام مع لجنة التنظيم والبناء وشركة تنور للمياه والصرف الصحي في ال
  09/04/2016

لقاء هام مع لجنة التنظيم والبناء وشركة تنور للمياه  والصرف الصحي في الجولان

موقع الجولان للتنمية


عقد في مكتب لجنة التنظيم والبناء في قرية مسعدة، يوم الخميس لقاء هام ضم كل من: السيد عاموس رودين رئيس اللجنة، ابراهام برئيل مدير عام شركة مياه تنور، ووفد من رجال الدين برئاسة رئيس الهيئة الروحية في الجولان الشيخ طاهر أبو صالح، ورؤساء المجالس المحلية في مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة، وممثلي جمعيات المياه، وبعض المهتمين من كافة قرى الجولان.
وعلى جدول الاجتماع كانت قضية رسوم المياه والصرف الصحي في قرى الجولان الخمس.
حيث افتتح الجلسة السيد عاموس رودين ووصف عمل اللجنة المكثف لتوسيع الخرائط الهيكلية في كافة قرى الجولان، لتصحيح الخطأ والإجحاف الذي لحق بقرى الجولان على مدار سنوات عديدة.
وتحدث السيد أبراهام برئيل مدير عام شركة تنور للمياه والصرف الصحي، عن حجم الاستثمارات التي تقوم بها الشركة من اجل تلبية حاجات السكان، بخلاف شركة مكوروت الحكومية التي اعتادت قطع المياه عن السكان لتخفيض الاستهلاك.
وتلاه الشيخ طاهر أبو صالح حيث تحدث عن الصعوبات الاقتصادية نتيجة الهبوط بإنتاجية الزراعة في الجولان،  حيث لا تتلاءم أسعار الاشتراكات الجديدة في شبكتي المياه والصرف الصحي مع الأوضاع الاقتصادية للسكان .
واتفق الجميع في اللقاء على كون أسعار الاشتراك الجديد في شبكتي المياه والصرف الصحي في قرى الجولان، باهظة جدا تفوق قدرة السكان على التحمل.
وخرج اللقاء بالقرارات التالية :
1- تشكيل وفد من سكان قرى الجولان، وممثل عن لجنة التنظيم والبناء، وشركة تنور، من اجل رفع المطالب الخاصة بأسعار الاشتراك الجديد في شبكتي المياه والصرف الصحي إلى الوزارات الحكومية الإسرائيلية، بهدف إعادة الأسعار إلى ما قبل أيار 2015.
2- يتعهد مدير عام شركة تنور بفحص إمكانية تقسيم المبالغ المستوجب دفعها بالتقسيط لمدة خمسة أعوام ( 60 قسط).
3- يفحص رئيس لجنة التنظيم والبناء إمكانية التميز والفصل بين المساحات المخصصة للسكن وتلك المخصصة للخدمات في البيوت للتقليل من الأسعار المترتب دفعها أثناء تقديم رخص البناء.
4- جميع الذين قدموا رخص بناء قبل أيار 2015 وبحوزتهم توقيع  من لجنة التنظيم سوف يدفعون الأسعار كما كانت قبل أيار 2015
5- في حال نجحت كل الجهود بتخفيض أسعار الاشتراك  في شبكتي المياه والصرف الصحي، تتعهد شركة تنور بإعادة كل المبالغ التي جبتها من السكان  إلى ما كانت عليه سابقا .
6- السيد دولان ابو صالح رئيس مجلس محلي مجدل شمس طلب من باقي المجالس المحلية الانضمام للدعوى القضائية ضد شركة تنور، ووزارة المالية .
7- السيد فايز الصفدي طلب من شركة تنور الطلب من شركة مكوروت الإسرائيلية ،تحويل مليون كوب من المياه الصالحة للري، لصالح الجمعيات الزراعية، مقابل ما تأخذه الشركة من مياه الصرف الصحي من سكان الجولان .
تجدر الإشارة الى أن سلطة المياه الاسرائيليةر قامت بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار برفع أسعار الاشتراكات الجديدة الخاصة بشبكة المياه والصرف الصحي، ووافقت حينها شركة تنور الموافقة على  يتم دفعها بقرار استثنائي لسكان الجولان بالتقسيط على مدار أربع سنوات ( 48 قسط)

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات