بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> المياه في الجولان >>
الإجراءات الإسرائيلية المائية في الجولان تؤثر على العلاقات السورية الأردنية
  19/11/2006
 

الإجراءات الإسرائيلية المائية في الجولان تؤثر على العلاقات السورية الأردنية

موقع الجولان/

 قاسيون
دعا عضو مجلس الشعب د. محمد حبش إلى إحباط المحاولات الأمريكية الإسرائيلية لتأزيم العلاقات بين سورية والأردن وانتقد العلاقات التي تنبيها عمان مع "المعادين" لسورية في لبنان.
واعتبر حبش في مقابلة مع تلفزيون العالم أن الإجراءات الإسرائيلية بحبس مياه الأنهار والأمطار في الجولان عن سورية والأردن "تترك تأثيرا مباشرا على العلاقة بين دمشق وعمان" مؤكدا أن "الأزمة المائية ليست أزمة سورية أردنية، بل هي أزمة سورية إسرائيلية".
وفيما لفت حبش إلى أن الخلاف بين الأردن وسورية هو "خلاف في الموقف السياسي", قال إن الموقف السياسي السوري يرفض السياسات التي تنتهجها أميركا في المنطقة، إلا ان الأردن اختار "موقفا تصالحيا" مع الولايات المتحدة اثر ظروفها الخاصة وحدودها الطويلة مع إسرائيل.
وانتقد حبش "العلاقات التي تبنيها عمان مع المعادين لسياسات دمشق في لبنان" مشيرا إلى أن هذه العلاقات تؤثر سلبيا على العلاقة بين سورية والأردن.
وتابع عضو مجلس الشعب أنه "بعد وصول حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية، حماس، إلى السلطة في فلسطين ومجيء الديمقراطيين إلى الكونغرس الأميركي لا ننتظر من سورية ان تكون نادمة على ما صنعت, وهي تشعر بأنها فعلت ما هو مفيد لشعبها وموقفها ومستقبلها".
وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن سد تنشئه إسرائيل ضمن الأراضي المحرمة بين سورية وإسرائيل يمنع وصول مياه الأمطار والسيول إلى الأراضي السورية ليتم تحويلها إلى المستوطنات الإسرائيلية.
وتشهد العلاقات السورية الاردنية توترا على خلفية الخلافات المائية بين البلدين حول مياه نهر اليرموك والآبار التي يقول الأردن إن سورية حفرتها قرب منابع النهر ما أثر على غزارة مياهه. ويطالب الأردن بتعديل الاتفاقيات المائية الموقعة بين البلدين منذ نحو ثلاثين عاما ليحصل على مزيد من المياه السورية
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات