بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >>
النشرة الثقافية - تشرين اول \اكتوبر 2009
  13/10/2009


النشرة الثقافية - تشرين اول \اكتوبر 2009


رغبة منا في الجولان للتنمية للعمل على تطوير الحالة الثقافية في الجولان نقوم باعداد برامج تثقيفية , تاهيلية وتدريبية تشمل جميع الفئات العمرية في سن طلبة المدارس وكذلك الكبار. وسيتوزع النشاط الثقافي على مراحل زمنية مختلفة وحسب المجالات التي تصبح جاهزة للعمل . وفي الفترة المتبقية من سنة 2009 وابتداءا من شهر 10/2009 سنعمل على البدء في 5 فعاليات على قاعدة التربية الابداعية: واحدة تعني بالكتابة الابداعية والثانية تعني باللغة العربية والثالثة تعني بالبحث العلمي والرابعة تعني بالخط العربي والخامسة دورة في الاعمال اليدوية الفن المعاصر من خلال اعادة التدوير .
للتربية الابداعية اهمية كبرى لما فيها من خير لاجيال المستقبل. فالعملية التربوية السليمة تتكون عادة من جانب معرفي وجانب وجداني وثالث عملي . لكن المناهج في مراحل الدراسة النظامية لا تهتم إلا بالجانب المعرفي فقط , مما يضاعف العبء على المجتمع الذي يطمح في تقديم تربية تكاملية لاولاده . فالمجتمع لا يملك حق إنتاج أو اختيار المناهج التعليمية التي يصبو اليها وذلك بسبب ظروف الاحتلال ،لذا من الواجب أن نتبنى من الخطط والاستراتيجيات ما يمكننا من تقديم شخصية مبدعة تفخر بانتمائها وتحافظ على القيم الاساسية من انتماء وطني , قیم مھنیة , شفافیة ونزاھة.,العمل بروح الفریق ,المسؤولیة والمساءلة, الجودة والتمیز والتعلم المستمر وتعمل على تعليم نفسها وتطوير مجتمعها من خلال :
1- إتاحة الفرصة لتنمية الخيال والاكتشاف ببرامج إثرائية جيدة (نشاط مسرحي ، نشاط فني ، تجارب علمية، رحلات ميدانية , كتابة ابداعية , قصة وشعر
2- إدخال المشكلات العامة في بعض الأنشطة التربوية ( مشاكل اجتماعية , مشاكل بيئية , مشاكل تكنولوجية , هوية وانتماء ... )
تنمية التفكير - المسابقات الإبداعية \ تنمية الرغبة في العمل للتعلم ( التعلم الذاتي )\ تنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب ( أدوات التفكير ) \ تنمية مهارات القيادة ( المبادرة ) \ تنمية الرغبة في العمل الجماعي ( روح الفريق _ الانتماء ).
زيادة الوعي بأهمية الوقت ( الفرق بين التبعية والتحكم ).
5 – المشاريع العلمية: مهمة إجراء بحث باستخدام الطريقة العلمية ، ويتمثل الهدف هنا بأن ينجز جميع الأعضاء مشروعاً واحداً يقوم فيه كل عضو بأداء نصيبه من العمل .
تقسم فعاليات المرحلة الاولى من التربية الابداعية الى 5 اقسام :
دورة بناء كوادر شبيبية تعني في مجال البحث انطلاقة نحو مستقبل واعد
البحوث العلمية التي تتناول قضايا الأمة ومشاكل أبنائها وتعمل على حلها, هي بمثابة مصابيح يهتدي بها صناع القرار في مختلف مواقع العلم والإنتاج لإعداد الخطط، ورسم البرامج وسن القوانين واتخاذ القرارات
من هنا تبرز الضرورة الملحة لنشر ثقافة البحث العلمي في المجتمع , واتخاذ البحث العلمي مسلكا لاستثمار جاد في عقول الطلاب بما يفجر طاقاتهم الإبداعية ويربي فيهم الملكات الناقدة، ويغرس لديهم بذورا واعدة لعلماء يضيفون الجديد لوطنهم، ويخوضون معركة المستقبل بانتصار.
رغبة منا في تحقيق التميز والإبداع في كل مناحي الحياة، ولأننا جميعاً ندرك وبوعي صادق، أن نجاح العملية التربوية التعليمية وتميزها لن يتحقق إلا بالبحث العلمي والإبداع، حيث يكون المعيار الفعلي فقط للتفوق والسبق.. من هنا فانه لزاماً علينا أن ننتقل بالمشهد البحثي في مجتمعنا ومدارسنا خطوات أخرى تضاف إلى ما تحقق في هذا المجال خلال السنين الماضية على يد افراد و مجموعات، خطوات تنقلنا إلى آفاق جديدة ومجالات واسعة تستطيع أن تلامس طموحاتنا، وتلبي احتياجات التربية والتعليم .
ستتاح الفرصة أمام الطلبة للتعبير عن أفكارهم وإبراز طاقاتهم الإبداعية، وتأكيد دور الشراكة الفاعلة في ريادة البحث والإبداع، ودعم المشروعات والمبادرات الطلابية والتجارب الميدانية.
حلقات البحث
نحن في طور انشاء اطر شبيبية تحت عنوان الباحثين الصغار بهدف ايقاد الخيال وحب المعرفة عند الاولاد في مجالات العلوم التربوية والاجتماعية والعلمية. نقطة الانطلاقة ستكون بالتركيز على الحدث والتجربة الذاتية , وفي التقليب بالمسلمات حتى يتسنى فهم الامور واستيعابها بشكل حقيقي . في مثل هذه الاطر سيتعلم الولد اسس التفكير العلمي المبسط بالعلاقة مع البيئة من حوله لتشجعه على البحث والابداع.
في الاطر البحثية التي سنتعامل معها سنعرض الاولاد للتجربة والبحث والمبادرة لاننا نؤمن ان في كل ولد شغفا كامنا للتعرف على ما يدور في عالمنا وعلينا الواجب لتنمية هذا الشغف . ونحن نعيش اليوم في عالم يضع الاهمية على القدرات العلمية والتي لا تقل عن قدرات القراءة والكتابة والحساب. التعلم الفعال على يد الاكتشاف والبحث ستجعل التعلم ذات اهمية مؤثرة وممتعة.
تتكون حلقات البحث من اربعة مجموعات :

مجموعة الصغار 11-12 سنة
مجموعة الفتيان 13-15 سنة
مجموعة الشبان 16-18 سنة
مجموعة الكبار فوق 18 سنة

المجالات التي ستغطيها حلقات البحث :
مجال الدراسة ,التربية والتعليم من الروضات وحتى المرحلة الثانوية
مجالات اجتماعية تعني بشؤون الشبيبة
نتاج حلقات البحوث :
1 -مسح شامل للحالة التعليمية والتربوية الاجتماعية في الجولان من خلال رصد , جمع وتحليل المواد والمعطيات المنبثقة من عمل حلقات البحث.
اصدار كتيب عن الوضع التعليمي في الجولان
اصدار نشرات تبين نتائج البحوث عن الانحراف , العنف والمخدرات
عقد مؤتمر لاطلاع الراي العام حول حقائق الوضع التعليمي والتربوي بالجولان
5- على هامش فعاليات حلقات البحث سننظم مسابقة لأفضل المشروعات والبحوث والتقارير العلمية، وستتمثل أهداف هذه المسابقة في: زرع روح التنافس البناء بين الطلبة وإشعال جذوة الفكر والإبداع لديهم لإنتاج الجديد في المجالات العلمية والأدبية، ، واكتشاف الإبداعات الطلابية وتكريمها لحفزها على الاستمرار في التميز والإبداع، مع تمكين مهارات الطلبة في مجالات الكتابة البحثية .
المشاركين :
ابتداءا من سن 11 وما فوق
البرنامج الزمني : ابتداءا من شهر 10\2009 وحتى 6\2010
اللقاءات : مرة في الاسبوع لمدة ساعة ونصف لكل لقاء \ لكل مجموعة
يشرف على حلقات البحث " د. سلمان بريك


الكتابة الابداعية
تهدف هذه الدورة إلى تطوير التقنيات في الكتابة الابداعية، النثرية والشعرية. فلا شك أن هناك مواهب كثيرة وأقلام واعدة في الجولان، لكنها بحاجة إلى صقل وتهذيب، فلا بد من إطار خاص يتيح لها فرصة التطور، خصوصًا وأن الدورة بحد ذاتها توفر الجانب النقدي للنصوص المكتوبة لكي يصبح ياستطاعة صاحب النص تجاوز مناطق الضعف وتطويرها، بالإضافة إلى أن الدورة تعطي حافزًا للكتابة من خلال التمارين. ومن الجدير بالذكر أن الدورة عبارة عن ورشة جماعية تتم بتفاعل جميع المشتركين.

برنامج الدورة....

التعرف على جوهر الإبداع في الكتابة
التعرف على الأنواع الأدبية وميزاتها
مناقشة نصوص عربية وعالمية وتحليلها
تحليل نصوص المشتركين التي تكتب كتمارين يعطيها المرشد
التعرف على مفاهيم لغوية وتقنيات في الكتابة
العمل على نشر نصوص مميزة للمشاركين
جمهور الدورة :
من سن 15 وما فوق \ مدة الدورة: ستة أشهر \ لقاء أسبوعي لمدة ساعتين
رسوم الدورة : 100 ش للشهر الواحد
يشرف على الدورة : الاستاذ معتز ابوصالح
3 – دورة تقوية في اللغة العربية لطلاب المدارس
نظرًا للمشاكل والصعوبات في اللغة العربية لدى الكثيرين من طلبة المدارس ارتأينا أن نقيم دورات تقوية في اللغة العربية في النحو والتركيب اللغوي، وتطوير فهم المقروء والقدرة على الكتابة والتعبير.
مدة الدورة: ستة أشهر \ اللقاءات : لقاء أسبوعي- لمدة ساعة ونصف
أعمار المشتركين: من سن 10 حتى 13
رسوم الدورة : 50 ش للشهر الواحد
معلم الدورة : الاستاذ معتز ابوصالح

4- دورة في الخط العربي
ستهتم دورة الخط العربي :
بالخط العربي النسخي والرقعي .
بقواعد واسرار الخط العربي
مساعدة الطلاب على الكتابة بالطريقة الصحيحة
تطوير الكتابة الى فن في مرحلة متقدمة
الاعمار : لطلاب المرحلة الابتدائية \ مدة الدورة : 3 اشهر \ لقاء واحد في الاسبوع لمدة 2 ساعة
رسوم الاشتراك : 50 ش في الشهر
معلم الدورة : الفنان سليمان طربية
دورة في الاعمال اليدوية " الفن المعاصر من خلال اعادة التدوير"
الفن المعاصر من خلال إعادة التدوير لبيئة أفضل ستتضمن القيام بإنجاز أعمال فنية تحت عنوان «إعادة التدوير» من اعمال فنية مسطحة ومجسمة وتشكيلات فراغية من مواد وخامات يعاد استخدامها مرة ثانية. ‏
الهدف من الدورة الفنية التعريف بالقدرات الإبداعية عن طريق تحفيزالمشاركين وتشجيعهم على استعمال مواد فنية جديدة للتعبير عن أفكارهم وانطباعاتهم عن العالم المحيط بهم، وهذه المواد أو الأدوات الفنية المستخدمة في عملية التعبير يجب الحصول عليها من النفايات أو القمامة أو نواتج النشاطات الصناعية أو الزراعية أو غيرها من المهن التي ينجم عنها مخلفات من التي يمكن إعادة استعمالها والتي تلوث البيئة بتراكمها.
ستتتمخض هذه التجربة عن أعمال فنية مسطحة ومجسمة بأحجام وقياسات مختلفة تتداخل في عملية انجازها أكثرمن مادة وخامة مهملة، وستتناول موضوعات وأفكاراً عديدة تجمع بين الطرافة والابتكار.
مدة الدورة : 3 اشهر \ لقاء واحد اسبوعيا لمدة 3 ساعات كل لقاء \ الأعمار : للكبار
رسوم الاشتراك : 100 ش للشهر الواحد
معلم الدورة : الفنان سليمان طربية

على الراغبين بالمشاركة في دورات التربية الابداعية المذكورة اعلاه التوجه الى السكرتارية في الجولان للتنمية للاستفسار والتسجيل. او الاتصال على الارقام الاتية :
6839009 -04 \ 6839001 -04

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات