بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
عائلة محمود درويش ترفض تسمية جائزة إسرائيلية باسمه
  07/09/2008

عائلة محمود درويش ترفض تسمية جائزة إسرائيلية باسمه

 رفضت عائلة الراحل الكبير محمود درويش اقتراحا وزاريا اسرائيليا بأن يطلق اسم جائزة أدبية إسرائيلية على اسمه، والجائزة المقترحة هي جائزة التفرغ للأدب التي تقدمها وزارة العلوم والثقافة والرياضة والشباب الإسرائيلية التي يرئسها الوزير غالب محمد مجادلة والتي توزع سنويا على عدد من الكتاب العرب داخل مناطق الـ 48 الذين يتقدمون لطلبها.
وكان الوزير قال في حفل توزيع الجائزة قبل أيام إنه اقترح تسمية جائزة التفرغ للكتاب العرب لهذا العام باسم الشاعر محمود درويش ولكن عائلة الشاعر رفضت الإقتراح. وفي حديث أجرته صحيفة 'كل العرب' الصادرة في الناصرة مع أحمد درويش شقيق الشاعر قال' لقد تقدم الوزير غالب مجادلة باقتراحه عندما وصل إلينا لتقديم العزاء ولكننا رفضنا عرضه'، وقال أحمد درويش 'رفضنا هذا العرض مبدئيا لأننا نرفض أن يرتبــــط تراث الشاعر بالمؤسسة الإسرائيلية الرسمية، وتراثه ليس ملكا لعائلته بل للأمة العربية وللإنسانية جمعاء وليس لفلسطين فقط، ولهذا رفضنا اقتراح الوزير مجادلة'.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات