بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
حنا مينا أفضل روائي عربي لعام 2008
  04/10/2008

حنا مينا أفضل روائي عربي لعام 2008


نظمت وكالة أنباء الشعر العربي استفتاء شارك فيه 243 مثقفاً وشاعراً وإعلامياً من مختلف الدول العربية ، وقد أسفرت النتائج حول أفضل روائي عربي لهذا العام عن التالي:
الروائي السوري حنا مينا وقد حصل على 27 صوتاً، الروائي الفلسطيني سليم بركات وقد حصل على 16 صوتاً، الروائي المصري علاء الأسواني وقد حصل على 11 صوتاً، الروائي العراقي علي بدر وقد حصل على 10 أصوات.
وحصل الروائيون إبراهيم الكوني وخيري الذهبي وحسن حميد على 8 أصوات لكل واحدْ فيهم متساوون في عدد الأصوات.
وقد أوردت الوكالة الملاحظات التالية في الاستفتاء كما نقلتها صحيفة "الدستور" الأردنية: لم تحصل الروائية المعروفة أحلام مستغانمي سوى على صوتْ واحد فقط من الشاعرة العمانية أصيلة المعمري، الشاعر الكويتي سعود الفرحان الشمري سجّل أغرب إجابة في التصويت حيث صوّت لصالح الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش كأفضل روائي عربي، الشاعر السعودي علي الحسني أجاب بأنه لم يقرأ لأحد ولذا لم يمنح صوته لأحد.
وحنا مينا من مواليد اللاذقية عام 1924 وأنه نشأ في أسرة فقيرة وعمل في بداية حياته حلاقا ثم حمالا في ميناء اللاذقية ثم بحارا إضافة إلى أعمال أخرى مشابهة قبل أن يصبح كاتبا لمسلسلات إذاعية ثم روائيا في الأربعين من عمره حتى أصبح رئيسا لتحرير صحيفة "الإنشاء" في دمشق.
وهو أب لخمسة أولاد بينهم صبيان هما سليم الذي توفي منذ زمن بعيد وسعد الذي أضحى ممثلا، أما بناته فهن سلوى "طبيبة" ، وسوسن "تحمل شهادة في الأدب الفرنسي" وأمل "مهندسة مدنية".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات