بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
وفاة العلامة الدكتور عبد الكريم اليافي
  11/10/2008

وفاة العلامة الدكتور عبد الكريم اليافي

نعت وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب صباح اليوم المفكر والعلامة الدكتور عبد الكريم اليافي الذي توفي في دمشق عن عمر ناهز89 عاماً قضاها في البحث والتدريس والإبداع.
وسيشيع جثمان العلامة اليافي عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم غد الأحد من مشفى الشامي بدمشق إلى جامع سعد بن معاذ بالمالكي ليصلى عليه ومن ثم إلى مقبرة باب الصغير حيث يواري الثرى.
ولد العلامة والمفكر والأديب الموسوعي عبد الكريم اليافي في مدينة حمص1919 وتلقى تعليمه على أيدي ائمتها في القران والحديث واللغة ونال الثانوية العامة فرع الرياضيات ثم التحق بكلية الطب في جامعة دمشق لكنه لم يتابع الدراسة فيها بسبب ايفاده ضمن بعثة لدراسة العلوم الطبيعية في فرنسا حيث نال الإجازة في العلوم الرياضية والطبيعية عام 1940 وإجازة الأداب عام1941 ودكتوراه في الفلسفة عام1945.
كما نال شهادات عديدة في دراسات الفلسفة العليا علم النفس العام و فلسفة الجمال وعلم الفن والمنطق والفلسفة العامة وتاريخ العلوم وفلسفتها وعلم الاجتماع والأخلاق وكان أول رئيس لتحرير مجلة التراث العربي.
عمل العلامة اليافي مدرساً في حمص وفي قسم الفلسفة بجامعة دمشق كما شغل منصب خبير أول لدى الأمم المتحدة وهو عضو في مجمع اللغة العربية بدمشق وجمعية البحوث والدراسات والمجلس الاعلى للاثار في وزارة الثقافة اضافة الى عضويته في هيئات عربية ودولية اخرى.
وقد ألف الراحل اليافي العديد من الكتب والدراسات منها تمهيد في علم الاجتماع ودراسة في علم السكان ودراسة الفيزياء الحديثة والفلسفة ودراسات اجتماعية ونفسية ودراسات فنية في الأدب العربي والشموع والقناديل في الشعر العربي وتقدم العلم إضافة إلى فصول في المجتمع والنفس والمجتمع العربي ومقاييس السكان والعلم والنزعة الإنسانية والمعجم الديموغرافي في متعدد اللغات وجدلية أبي تمام ومعالم فكرية في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية والنص العربي للمعجم الديمغرافي المتعدد اللغات ومعجم مصطلحات التنمية الاجتماعية في العلوم المتصلة بها.
وبرحيل الدكتور اليافي تكون الساحة الثقافية في سورية والوطن العربي فقدت واحداً من رجالاتها العظماء ومن مفكريها الكبار وعلما من إعلام الفكر والثقافة العربية والإسلامية.

سانا

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات